محليات

22 بحثا في حصاد كلية الهندسة المدنية بجامعة حلب

افتتحت اليوم فعاليات الأيام العلمية “الحصاد العلمي” التي تقيمها كلية الهندسة المدنية بجامعة حلب وتتضمن مناقشة 22 بحثا علميا أجراها طلاب وأساتذة الكلية في مختلف الاختصاصات. إضافة إلى جلسات حوارية ونقاشات لأولويات إعادة الإعمار وتدوير مخلفات الهدم على مدى يومين وذلك على مدرج سعيد قباقبجي.

وأوضح الدكتور يوسف الرغبان عميد كلية الهندسة المدنية بجامعة حلب أن “الحصاد العلمي” الذي اعتادت الكلية أقامته منذ العام 2002 يهدف إلى إبراز الخبرات والنتائج التي توصل إليها طلاب الدراسات العليا وأساتذة الكلية في مجالات البحث العلمي المتقدمة ووضعها في متناول مؤسسات وشركات القطاعين العام والخاص والاستفادة منها في تقديم الحلول المبتكرة وتذليل الصعوبات التي تواجه إعادة الإعمار.

وشملت جلسة الحوار الأولى مناقشة محور نظم المعلومات الجغرافية ودوره في تقييم الأضرار وإعادة الإعمار وتناول المحور الثاني إعادة تدوير الأنقاض من خلال رسم خريطة يمكن الاستفادة منها واستخدامها في مرحلة إعادة الإعمار وإيجاد طريقة مناسبة للتخلص من الأنقاض بشكل بيئي يعود على الاقتصاد الوطني بمردود عال حيث تم عرض تجربة المشروع الوطني لإعادة التدوير باستخدام أنقاض الأبنية والبنى التحتية. أما المحور الثالث فتطرق لتغيير معامل مرونة تربة الاستناد على الاجهادات والهبوطات في الخط الحديدي.

حضر الفعالية طلبة وأساتذة كلية الهندسة المدنية وعدد من المعنيين في المؤسسات والدوائر الخدمية بمحافظة حلب.