Uncategorizedالشريط الاخباريدولي

الخامنئي: كلام ترامب سخيف

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ارتكب خطأ كبيرا بقراره الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وقال الخامنئي خلال لقائه اليوم مع مسؤولي وكوادر وزارة التربية والتعليم في إيران: “إن كلام ترامب حول الاتفاق النووي سخيف وتضمن أكثر من عشر أكاذيب وينطوي على تهديد للشعب الإيراني ونظامه”.

وأشار الخامنئي إلى أنه رغم موافقة إيران على الاتفاق إلا أن العداء لها لم يتوقف وستبقى صامدة ومقتدرة مبينا أن تهديدات ترامب لن تخيف الشعب الإيراني الذي سيصمد بصلابة.

وقال الخامنئي: “إن عداء أمريكا لإيران يعود إلى أنها كانت تهيمن على البلاد بينما الثورة منعتها من ذلك” مضيفا: “إنه حتى لو وافقنا على ما يطرحونه بشأن وجودنا في المنطقة والصواريخ فإنهم سيطرحون قضايا أخرى”.

ولفت الخامنئي إلى أن السلوك القبيح للرئيس الأمريكي لم يفاجئنا فقد مارسه الرؤساء السابقون بطرق مختلفة في كل مرحلة وقال: “إن الأمريكيين يريدون حكاما على رأس دول المنطقة ينفذون الأوامر ويقدمون الأموال ويتصور ترامب أنه قادر على مخاطبة الشعب الإيراني بالأسلوب نفسه”.

وأضاف الخامنئي مخاطبا ترامب: “عليك أن تعلم بأن الشعب الإيراني شعب مستقل وأبي وعليك أن تعلم أيضا أن المليارات التي صرفت للهيمنة والسيطرة على العراق وسورية لم تفعل شيئا ولن تتمكنوا من ذلك.. فاذهبوا إلى الجحيم”.

وشدد الخامنئي على ضرورة الحصول على ضمانات عملية في الاتفاق النووي مع الدول الأوروبية وإلا فانها ستفعل ما فعلته أمريكا وقال: “إذا لم نحصل على ضمانات نهائية فلا يمكن الاستمرار بالاتفاق النووي”.

وكان ترامب أعلن أمس انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 ولقي قراره إدانات دولية واسعة.