تكريم ثلاثة مشاريع “متميزة” في أسبوع العلم التاسع بجامعة تشرين

اختتم أسبوع العلم التاسع لمشاريع البحث الطلابية للمركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين فعالياته اليوم بحفل تكريم المشاريع الثلاثة الفائزة في المكتبة المركزية بالجامعة.

وفاز بالمركز الأول مشروع بعنوان “استخدام تقانة زراعة الأنسجة النباتية في الزجاج لإكثار النباتات الطبية” ويعتبر من أحدث المشاريع العلمية في مجال تكنولوجيا العلوم. حيث يوفر المادة الطبية الخام للأبحاث العلمية وبأسعار رخيصة حسب تعبير المشرفة على المشروع مدرسة مادة العلوم في المركز ريم ابراهيم، مضيفة: أن المشروع يهدف إلى الحصول على مادة نباتية طبية في الزجاج وإكثار النباتات الطبية لاستخلاص مواد فعالة لتجارب لاحقة فيما يخص المجالين الطبي والصيدلاني.

وجاء في المركز الثاني مشروع “برايل دي في” الذي يعمل على زيادة مصادر المعلومات للمكفوفين عن طريق اللغة النقطية ويقوم بقراءة الملفات النصية الالكترونية وتحويلها للغة برايل ثم عرضها للمكفوفين حسب تعبير المشرف على المشروع الدكتور مثنى القبيلي، لافتا إلى أن المشروع يعتبر أداة مساعدة للمكفوفين في حصولهم على المعلومات وإعطائهم دافعا قويا لمتابعة تحصيلهم العلمي.

ويعتمد المشروع الثالث الفائز “سوكيت بول ” على توليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الحركية بحسب صائب شدود مدرس بالمركز ومشرف على المشروع، موضحا أن أهميته تكمن بالحصول على الطاقة في حال الحاجة الماسة إليها وعند تعذر الحصول على مصدر آخر.

مدير المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين الدكتور اسكندر منيف أوضح أن المشاريع البحثية واحدة من الآليات المتبعة في المركز وتهدف إلى تنمية مهارات البحث العلمي ورعايتها وتأسيسها لدى الطلبة وتحفيزهم على الإبداع والابتكار مشيرا إلى أن جميع مشاريع الطلاب مميزة ومنوعة وتنطوي ضمن البحث عن طاقات متجددة ومشاريع طبية ومساعدة ذوي الإعاقة ومشاريع حماية البيئة وتدوير النفايات البيئية ودراسة تلوث المياه بالعناصر الثقيلة وتنقيتها وتصنيع الخلايا الصبغية وزراعة الأنسجة وتشفير البيانات وغيرها.

وبين نائب مدير المركز الدكتور مثنى القبيلي أن هذه المشاريع تعتبر فرصة لتعليم الطلاب ودعم التعلم التعاوني والتعلم مع الأقران وإدارة الوقت والعمل ضمن فريق ومساعدتهم على إيجاد واكتشاف حلول للمشكلات التي تواجههم للحصول على منتج معين حسب طبيعة المشروع لافتا إلى أن لكل مشروع لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة أشخاص ويقود اللجنة مشرف أكاديمي من جامعة تشرين .

وبدأت فعاليات أسبوع العلم التاسع لمشاريع البحث الطلابية في الثامن من الشهر الحالي بمشاركة 39 مشروعا بحثيا في تخصصات “الكيمياء والرياضيات والمعلوماتية وعلم الأحياء والفيزياء”، ويتكامل المشروع في أكثر من اختصاص تمثل حصيلة عمل طلاب المركز خلال العام الدراسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *