مشاركة سورية في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت أمس منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة.

ويضم الفريق السوري المشارك في المنافسات 15 عضوا توزعوا على أربعة مراكز جغرافية في “دمشق وحمص واللاذقية وحلب” وجرى الاختبار على مدى خمس ساعات متواصلة بالتوقيت نفسه في أكثر من خمسين دولة، حيث يكون الارتباط مباشرا مع اللجنة العلمية الآسيوية للأولمبياد في روسيا عبر الانترنت للتواصل والاستفسار.

وأكد عماد العزب رئيس هيئة التميز والإبداع أن مشاركة سورية تأتي ضمن استراتيجية الهيئة في تنمية التميز العلمي إلى إبداع والارتقاء به إلى تألق دولي والاستمرار في إيصال رسالة العلم السورية إلى العالم أجمع بالحضور الفاعل والإنجازات المتلاحقة من خلال المشروع الوطني للأولمبياد العلمي السوري ورعايته للأجيال المتميزة باختصاصاتها العلمية.

ولفت العزب إلى أن نظام المسابقة قائم على الثقة بالإدارات المحلية للأولمبياد في سورية كونها رسخت خلال مشاركتها السابقة المصداقية إلى جانب التزامها بالقواعد والمعايير والأسس المعتمدة آسيويا وخاصة أن طلاب الفريق الاولمبي العلمي السوري للمعلوماتية حصلوا على جوائز مهمة فيها.

واعتبر علي أبو خضر مدير الأولمبياد العلمي السوري أن المشاركة في هذا الأولمبياد محطة للفريق العلمي السوري ضمن الاستعدادات للمشاركة في الأولمبياد العالمي المقبل في اليابان، مشيرا إلى أن نتائج مسابقة الأولمبياد الآسيوي ستعلن خلال شهر تقريبا.

وأشار الطلاب المشاركون جعفر توتنجي وأمير نجار وأحمد حيدر إلى أن الاختبار تضمن مجموعة من المسائل التي تتطلب مقدرة عالية من التحليل والتفكير المنطقي والخوارزميات البرمجية لافتين إلى أن الأولمبياد تجربة رائعة تعرفوا خلالها على زملاء لهم من نفس الاختصاص وذات الاهتمام وشكل فرصة لتطوير قدراتهم وتحقيق طموحهم .

ومن المقرر أن تنطلق مسابقات الأولمبياد العالمية في شهر تموز المقبل حيث يقام أولمبياد المعلوماتية في اليابان والرياضيات في رومانيا والفيزياء في البرتغال والكيمياء في التشيك وعلم الأحياء في إيران.

وبلغت حصيلة إنجازات الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية والقارية للعام الماضي 18 إنجازا توزعت بين ميداليات وشهادات تقدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *