الشريط الاخباريمحليات

مركز بحوث القطن يُدخل صنف «حلب 124» إلى الإنتاج الزراعي

رغم ظروف الحرب والأوضاع السيئة استطاع مركز بحوث القطن في سورية استنباط صنف «حلب 124» بجهود ذاتية ووطنية استمرت أكثر من عشر سنوات, وهذا الصنف قادر على تحمل الظروف المناخية لسورية ويمتاز بمناعة ضد الأمراض الزراعية التي تصيب محصول القطن إضافة إلى مردوده الإنتاجي والصناعي الجيد.

يقول الدكتور أحمد الجمعة مدير مركز بحوث القطن: إن عملية  استنباط صنف حلب124تمت من قبل الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية- إدارة بحوث القطن رغم الظروف الصعبة التي مرت بها سورية وتم اعتماد زراعته في عام 2017 في محافظة حماة بما فيها منطقة الغاب كصنف رديف لصنف القطن حلب 33/1 على أن يتم إدخاله بشكل تدريجي حسب مراحل إكثار بذاره الزراعي.

وعن مواصفات الصنف يضيف الدكتور جمعة “بحسب صحية تشرين”: يمتاز الصنف بأن شكل النبات أسطواني، ويصل متوسط ارتفاع النبات إلى “85سم”، وحجم الورقة وسط، ودرجة الزغب كثيف، وعدد الأفرع الخضرية /نبات 3، وترتيب أول فرع ثمري 5-6، ولون الزهرة كريمي، وشكل الجوزة بيضوية متوسطة ، ومتوسط وزن 100 بذرة 9,8 غ، ومتوسط وزن الجوزة 6,75 غ, ولقد تفوق صنف حلب124 على الصنف حلب 33/1 من حيث مردود القطن المحبوب والشعر في تجارب الحقول الاختبارية لدى المزارعين  بنسبة زيادة 12% و13% على التوالي وكذلك بالنسبة لصفتي صافي الحليج ونسبة التبكير بنسبة زيادة 3% و6% على التوالي .

أما بالنسبة للمواصفات التكنولوجية فقد تفوق الصنف حلب124 على الصنف حلب33/1 بصفة الاستطالة وبنسبة 6%، وكان هناك تقارب في صفات طول التيلة، ونسبة التماثل ونسبة النضج.

وبيّن أنه تم وضع برنامج عمل خاص للمحافظة على النقاوة الوراثية للصنف حلب 124 حيث ينفذ هذا البرنامج عبر المراحل التالية: “نبات فردي، أنجال، إيليت، نوية، أساس”، وتسلم بذور الأساس إلى المؤسسة العامة لإكثار البذار لإنتاج مراحل الإكثار اللاحقة وهي: مسجل، نقاوة، مولد.

وأشار جمعة إلى أنه تم إنتاج الصنف حلب 124 من خلال التهجين في عام 1992 بين الصنف المحلي حلب 33/1 والصنف الزامبي cha.cha.cha المدخل إلى مجمع الأصول الوراثية, وأجريت عمليات الانتخاب في الجيل الثاني بطريقة النسب “Pedigree Selection”، ومن ثم زرع كل نبات منتخب في خط، قورنت الأنسال الناتجة من هذا التهجين في الأعوام اللاحقة مع الأصناف المعتمدة في محطات تجارب بحوث القطن المنتشرة في المحافظات المنتجة للقطن.