قريبا مبادرة التبني الدموي من أجل أطفال التلاسيميا

عشر حملات تبرع بالدم ومئات الرسائل التوعوية في جعبة مبادرة “تلاسيميا الأطفال سورية” منذ تأسيسها حتى اليوم وعلى أمل انتقال التثقيف الصحي من العالم الافتراضي إلى أرض الواقع يبقى الهدف واحدا المساعدة في رسم حياة أفضل لطفل التلاسيميا

المبادرة التي بدأت عام 2011 تحولت من قصة ومعاناة شخصية إلى رسالة مجتمعية هدفها تعريف المجتمع بمرض التلاسيميا وأعراضه وعلاماته ومتطلبات علاجه وما يعانيه المصاب به ومجالات المساعدة المتاحة لكل شخص.

وقالت آلاء قتلان إحدى مؤسسي المبادرة أن الفكرة بدأت من معاناة صديق لديه طفل مصاب بالتلاسيميا دفعتنا لنشر الوعي حول المرض وطرق الإصابة به والوقاية منه وحاجات مرضاه وإمكانيات المساهمة المجتمعية في تلبيتها.

ولفتت قتلان إلى أن المبادرة انطلقت على نطاق صغير ثم انشأت صفحة خاصة لها على الفيس بوك باسم “تلاسيميا أطفال سورية” لنشر الرسائل التوعوية تحولت بعدها إلى منصة لتنظيم حملات تبرع بالدم دورية لصالح المرضى.

وتأمل قتلان أن تصل المبادرة إلى أعداد أكبر من الناس وبالتالي يزداد عدد المشاركين في حملاتها، فمرضى التلاسيميا يحتاجون لنقل دم متكرر كل ثلاثة أسابيع تقريبا، مشيرة إلى أن فريق المبادرة يسعى لنقل نشاطاتها التوعوية إلى أرض الواقع عبر مخاطبة أطفال المدارس وطلاب الجامعات وغيرهم لتوسيع دائرة المهتمين بالمرض والراغبين بالمساعدة.

وكانت بعض المبادرات والجمعيات الأهلية نظمت عدة حملات تبرع لصالح مرضى التلاسيميا بمناسبة يومهم العالمي الذي يصادف الـ 8 من أيار من كل عام ومن بينها نبضة أمل لدعم مرضى التلاسيميا وجمعية نور للإغاثة ونادي “شام” الثقافي، حيث أعربت قتلان عن تقديرها لهذه المساهمات التي توفر فرصا أفضل لحياة المرضى.

وعن حملة نادي “شام” الثقافي التي نظمت الأسبوع الماضي تحت عنوان “قطرة منك حياة لغيرك” في مركز نقل الدم بجامعة دمشق بين رئيس النادي “أحمد الطبل في تصريح مماثل أن “الحملة محاولة لرسم الأمل والبسمة على وجوه الأطفال المرضى وتخفيف معاناتهم ومساندة جهود وزارة الصحة وبنوك الدم لتوفير الدم اللازم لعلاجهم”.

يذكر أن وزارة الصحة وعبر 12 مركزا تخصصيا في مختلف المحافظات توفر خدمات مجانية لمرضى التلاسيميا من التشخيص والعلاج ونقل الدم، وسيطلق المركز التخصصي بدمشق قريبا مبادرة التبني الدموي وتعني تحديد ستة إلى سبعة أشخاص مسؤولين عن التبرع بالدم لطفل تلاسيميا مدى الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *