الشريط الاخباريمحليات

السويداء: مطالب بالإسراع باستكمال أعمال توسع طريق شهبا- مردك- سليم

مطالبات يومية يكررها مستخدمو طريق شهبا سليم للإسراع بتنفيذ المقطع المتبقي من أعمال توسعته التي توقفت منذ خمسة أشهر عند مقطع ممتد من نهاية قرية مردك وصولا إلى مدخل مدينة شهبا ما يعرض سالكيه من مواطنين وسائقي سيارات عامة وخاصة لمعاناة ومخاطر كبيرة.

الطريق يعد شريانا حيويا أساسيا للوصول الى مدينة شهبا من الجنوب والذهاب منها عبر مجموعة قرى إلى مدينة السويداء حيث يشهد يوميا عبور مئات السيارات التي تنقل المواطنين إلى مركزي المدينتين للعمل وتلبية احتياجاتهم المتعددة ما يتطلب استكماله بأسرع وقت.

التأخير في إنجاز ما تبقى من الطريق غير مبرر كما يقول سائقو سيارات الأجرة، مشيرين الى أن الوضع الفني للمقطع الطرقي غير المستكمل سيء للغاية وعلى جانبه حفريات وجزء منه مازال ترابيا دون تعبيد حيث تمر عليه الآليات ما يسبب لها مشاكل فنية تعرض المارة لخطر الحوادث وخاصة مع وجود تحويلة طرقية بديلة ضيقة وصعبة تم تنفيذها عند البدء بأعمال التوسع بشكل اسعافي.

ويبين السائقون أن من يعبر مقطع الطريق للمرة الأولى قد يتعرض لحوادث مفاجئة خاصة مع غياب الشاخصات الدالة على الأعمال فيه، مشيرين أيضا إلى أن الجزء المعبد المنجز من الطريق بين قريتي سليم ومردك مواصفاته غير جيدة ويحتاج الى إعادة النظر فيه إضافة الى ما يتطلبه من تخطيط لتحديد مساراته بدقة.

رئيس اللجنة النقابية لعمال النقل في شهبا جمال أبو حسون يقول مطالب كثيرة تقدمنا بها للجهات المعنية وتم طرحها في الاجتماعات النقابية للإسراع باستكمال إنجاز الطريق لكن لم تلق لغاية تاريخه استجابة، مبينا أن 113 باصا تعمل على خط شهبا السويداء يعاني أصحابها يوميا من الطريق والتحويلة الطرقية التي تصدعت لكونها غير مناسبة ولا تتحمل ضغط مرور السيارات وخاصة الثقيلة منها.

وفي رده بين مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية المهندس شامل الدعبل أنه مع بدء العمل في توسيع الطريق تمت ملاحظة وجود منحنى شاقولي خطر عند مدخل مدينة شهبا يسبب حوادث نتيجة انعدام الرؤية حين التجاوز من قبل السيارات ما استوجب ضرورة إزالته وتسويته حيث عمل فرع المؤسسة لإعداد دراسة بالأعمال الإضافية المطلوبة وإرسالها للإدارة العامة للمؤسسة لتنظيم ملحق عقد فيها جرى تصديقه قبل أيام بقيمة 140 مليون ليرة، وسيتم استئناف الأعمال بالطريق في اليومين القادمين ليكون جاهزا بشكل كامل خلال مدة أقصاها شهران في حال لم تعترض العمل أي عوائق فنية أو إدارية.

ويوضح الدعبل أن قيمة العقد الأساسي لتنفيذ أعمال التوسعة للطريق وإزالة المنحنيات الشاقولية الحاجبة للرؤية فيه 200 مليون ليرة، حيث بدىء العمل به خلال الشهر العاشر من العام الماضي وتم إنجاز نحو 3 كيلومترات وبقي منه نحو 2 كيلومتر تمتد من نهاية قرية مردك وصولا إلى مدخل مدينة شهبا.