الحسكة تبدأ الاستعدادات لتسويق الحبوب

بحث أعضاء لجنة تسويق الحبوب الفرعية في الحسكة التحضيرات اللازمة لاستقبال إنتاج المحافظة من القمح والشعير للموسم الحالي إلى المراكز المعتمدة من قبل اللجنة العليا لتسويق المحاصيل الزراعية.

ودعا أعضاء اللجنة إلى عدم التأخير في صرف قيم الحبوب المسوقة تشجيعا للفلاحين والمنتجين لتسويق محصولهم مباشرة إلى أقرب مركز تسويق وعدم تخزينه في المستودعات لتلافي إصابته بالحشرات.

وطالب الحضور بتكثيف دوريات الرقابة الداخلية وحماية المستهلك خلال فترة التسويق لمنع المتاجرة بالحبوب والتعاون والتنسيق بين الجهات المعنية بالتسويق لضمان سيرها بشكل صحيح دون حدوث أي ازدحام على مراكز التسويق.

وبين مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة المهندس عامر سلو أن إجمالي المساحات المزروعة للموسم الزراعي الحالي لمحصول القمح المروي بلغت 2ر9 آلاف هكتار والبعل 2ر3 آلاف هكتار ومساحة الشعير المروي 6ر7 آلاف هكتار والشعير البعل 2ر4 آلاف هكتار. بينما بلغت مساحات العدس المروي 1800 هكتار والبعل 50 ألف هكتار.

من جانبه أكد مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب المهندس عبيدة علي استعداد الفرع لاستقبال الأقماح للموسم الحالي وتجهيز القبابين والعراءات في المراكز التي تم اعتمادها وتجهيز الأكياس الفارغة ليتم توزيعها على الفلاحين بداية الأسبوع القادم وبسعر رمزي.

وحددت اللجنة العليا للتسويق يوم الـ 31 من شهر آب كموعد نهائي لاستقبال الحبوب من المنتجين وذلك في مركزي جرمز والثروة الحيوانية بمدينة القامشلي.

وقدرت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة إنتاج المحافظة من المساحات القابلة للحصاد من 250 الف طن لمحصول القمح ونحو 42 ألف طن من محصول الشعير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *