الشريط الاخباريدولي

الخارجية الصينية: سنوقع وثائق مهمة مع روسيا تحدد مسار العلاقات

أعربت وزارة الخارجية الصينية عن الأمل في أن تعطي زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المزمعة إلى بكين في حزيران المقبل دفعة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وصرح مساعد وزير الخارجية الصيني تشانغ خانخويي, أن الزيارة المقبلة للرئيس بوتين إلى الصين ستكون الأولى منذ بداية ولايته الجديدة وسيلتقي خلالها الرئيس شي جين بينغ للمرة الأولى هذا العام, وأنهم يأملون من خلال الجهود المشتركة للجانبين إثبات وجود علاقة متفردة ومتميزة بين البلدين وإعطاء دفعة جديدة لتطويرها.

وأضاف تشانغ إن الجانبين سيوقعان ويصدران وثائق مهمة تحدد مسار العلاقات الروسية الصينية فضلا عن تحديد أولويات ومبادئ هذه العلاقات والتعاون الثنائي.

يشار إلى أن روسيا والصين تربطهما أواصر من الصداقة والعلاقات الودية إضافة إلى الشراكة في الكثير من المجالات كما تقوم الدولتان بدور مهم في تسوية الكثير من الأزمات الدولية والحفاظ على السلام وتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات.

من جهة ثانية أشارت وكالة شينخوا الصينية للأنباء إلى أنه من المقرر أن يقوم رؤساء روسيا وقرغيزستان سورونباي جينبيكوف وكازاخستان نور سلطان نزارباييف بزيارة دولة إلى الصين في الفترة من الـ 6 إلى الـ 10 من حزيران القادم تلبية لدعوة من الرئيس الصيني كما سيشاركون في القمة الـ 18 لمجلس رؤساء دول قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

هذا وتعد منظمة شنغهاي للتعاون التي تأسست في حزيران عام 2001 منظمة سياسية واقتصادية وأمنية إقليمية تضم روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان كأعضاء دائمين.