الشريط الاخباريدولي

ميركل: أوروبا لن تستمر بالتعويل على أمريكا بعد قرار الانسحاب

في مقابلة مع تلفزيون “إيه.آر.دي” الألماني، أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس أن نتائج قمة مجموعة السبع وسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتأييده للبيان الختامي للقمة أكد مجدداً أن “أوروبا ربما لن تظل تعتمد على حليفتها وعليها أن تملك ناصية أمرها”.

وقالت ميركل إن قمة مجموعة السبع في كندا “لا تمثل نهاية للشراكة عبر الأطلسي بين أوروبا والولايات المتحدة” غير أنها أشارت إلى أن سحب ترامب تأييده للبيان الختامي للقمة أكد مجددا أن أوروبا ربما لن تظل تعتمد على حليفتها وعليها أن تملك ناصية أمرها مبينة أن تصرف ترامب “أمر محزن ومحبط”.

وأثارت خطوة ترامب سحب التأييد للبيان الختامى استهجان أغلبية حلفاء واشنطن المشاركين بالقمة حيث أعلنت الرئاسة الفرنسية أن التعاون الدولي لا يمكن أن يكون رهنا لنوبات غضب أو انتقادات معتبرة أن انسحاب ترامب من الاعلان ينم عن قلة تماسك وقلة انسجام مع نفسه فيما قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن ترامب يدمر “الثقة” التي تجمع واشنطن بأوروبا لافتا إلى ضرورة أن تقف أوروبا موحدة للدفاع عن مصالحها.

وأوضحت ميركل أن “الاتحاد الأوروبي يستعد مثل كندا لاتخاذ إجراءات مضادة ردا على الرسوم الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم بما يتماشى مع قواعد منظمة التجارة العالمية”.

وكان جاستن ترودو رئيس وزراء كندا اعتبر أن فرض واشنطن هذه الرسوم “مهين” معلنا أنه أبلغ ترامب بأن بلاده ستتخذ إجراءات انتقامية الشهر المقبل.