دولي

بوشكوف يعلق على اتهام ترامب لأوباما حول القرم

 

أعرب السيناتور الروسي أليكسي بوشكوف عن اعتقاده بأن القيادة الحالية لأوكرانيا هي التي أضاعت شبه جزيرة القرم، وليس رئيس أمريكا السابق باراك أوباما، حسب اتهام خلفه دونالد ترامب.

بوشكوف كتب في حسابه على تويتر بأن ترامب على خطأ، ليس أوباما هو الذي أضاع شبه جزيرة القرم، بل نظام كييف الحالي، لأن مواطني القرم لم يرغبوا في البقاء تحت حكم أوكرانيا بعد الانقلاب على السلطة الشرعية.

المحلل السياسي الروسي رانتيسلاف بيوشوك اعتبر أن ترامب في حديثه عن “إضاعة” أوباما لشبه جزيرة القرم، حاول أن يثبت أن سلفه كان رئيسا ضعيفا.

وبين أنه إذا أخذ بالاعتبار المعلومات حول ما قاله ترامب في اجتماع مجموعة الدول السبع الكبرى G7، فإن هذا يأتي في سياق يتعلق بالدعوة لإظهار الحس السليم والواقعية السياسية والفهم بأن القرم قد عاد إلى روسيا ولن يعود إلى أي مكان آخر بعد ذلك، لكن ترامب قال ذلك خلال حوار داخلي بين رؤساء الدول، ولم يكن ينبغي أن تتسرب هذه المعلومات، أما وقد جرى تسريبها فالآن صار لزاما على ترامب أن يغير السياق.

وكانت مصادر إعلامية نقلت، في وقت سابق، عن مصادر دبلوماسية أن ترامب أبلغ زعماء G7 أثناء اجتماعه بهم الأسبوع الماضي في كندا، اقتناعه بأن شبه جزيرة القرم روسية التبعية، لأن المواطنين الذين يعيشون على أراضيها يتكلمون باللغة الروسية، إلا أن البيت الأبيض رفض لاحقا التعليق على هذه المعلومات المسربة.

وتعليقا على ما نقل عن ترامب، أكدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن تبعية شبه جزيرة القرم أمر محسوم وغير قابل للنقاش.