الشريط الاخباريدولي

الحكومة الأمريكية تفصل 2300 طفل عن ذويهم في 5 أسابيع

أعلنت الحكومة الاميركية عن فصل أكثر من 2300 طفل وقاصر عن أهاليهم أو الأوصياء عليهم في غضون خمسة أسابيع بعدما عبروا الى الولايات المتحدة خلسة.

وأوضحت وزارة الأمن الداخلي الأمريكي انه في الفترة الممتدة بين 5 ايار و9 حزيران تم فصل 2342 قاصراً عن أهاليهم او أقاربهم البالغين، اي ما معدله اكثر من 66 قاصراً في اليوم.

وكانت الوزارة أعلنت الجمعة أنه بين 19 نيسان و31 أيار تم فصل 1995 طفلاً عن 1940 بالغا اعتقلتهم دوريات حرس الحدود استعدادا لمقاضاتهم بتهمة عبور الحدود بطريقة غير شرعية.

وارتفعت أعداد المعتقلين منذ اعلان ادارة ترامب في وقت سابق من العام الجاري “سياسة عدم التهاون” حيال عبور الحدود بطريقة غير شرعية، وعلى الرغم من التنديد الدولي باعتقال الاطفال، إلا أن وزارة الأمن الداخلي تصرّ على ان “معايير احتجاز الاطفال لدينا هي من الأعلى في العالم”.

وتعيش عائلات من المهاجرين فر معظمها من العنف المزمن في اميركا الوسطى وقد تفرق افرادها منذ تشرين الاول 2017 في الولايات المتحدة، وتقول المعارضة الديموقراطية التي تدين غياب الشفافية حول هذه القضية، ان عددا من هذه العائلات جاء لطلب اللجوء.

لكن الوتيرة تسارعت بشكل واضح منذ مطلع ايار بعدما اعلن وزير العدل جيف سيشنز ان كل المهاجرين الذين يعبرون الحدود بطريقة غير مشروعة سيتم توقيفهم سواء أكانوا برفقة قاصرين أم لا، مشيرا الى انه بسبب عدم إمكانية إرسال الاطفال الى السجن الذي يتم توقيف أهلهم فيه، فإن هذا الأمر يؤدي الى فصل الاطفال عن ذويهم.

وأثارت سياسة إدارة ترامب الجديدة بشأن المهاجرين جدلا واستنكارا  واسعين على الصعيد العالمي.