دولي

“يوروبول”: ازدياد خطر وقوع هجمات إرهابية في أوروبا

حذرت وكالة الشرطة الأوروبية “يوروبول” من أن خطر وقوع هجمات إرهابية ضد أهداف أوروبية بات مرتفعا جدا الآن وذلك بعد تصاعد عددها بأكثر من الضعف العام الماضي.

وبحسب التقرير السنوي لليوروبول الذي صدر اليوم في لاهاي تحت عنوان “وضع وتوجهات الإرهاب 2018” وأوردت وكالة فرانس برس مقتطفات منه فإنه تم في العام الماضي الابلاغ عن 33 مخططا لشن هجمات إرهابية في القارة الأوروبية وبريطانيا نجح الإرهابيون في تنفيذ عشر منها وأدت إلى مقتل 62 شخصا بينما فشلت الأخرى أو تم احباطها.

وبين التقرير أن الزيادة في عدد الهجمات العام الماضي تزامنت مع انخفاض تطورها من حيث الأعداد موضحا أنه وبالمقارنة بالعام الذي سبقه فإن عدد الهجمات التي أبلغ عنها لم يتعد حينها 13 هجوما إلا أن عشرا منها أدت إلى مقتل 531 شخصا.

ولفت التقرير إلى أنه ومع هزائم تنظيمي داعش في سورية والعراق وتراجع قوته أصبح يحث أعضاءه على شن هجمات منفردة في بلدانهم بدلا من توجههم للسفر والالتحاق بما يسمى “الخلافة” مضيفاً “أنه لا بد من التأكيد على أن تنظيم داعش والقاعدة وغيرها من الجماعات الإرهابية المتطرفة لا تزال تشكل تهديدا كبيراً ولديها النية والقدرة على شن هجمات إرهابية في الغرب.