ثقافة وفن

مجموعة أنثى الضجيج القصصية في حلقة كتاب بثقافي كفرسوسة

أنثى الضجيج المجموعة القصصية الأولى للكاتبة رنا السحار كانت محور حلقة كتاب للكبار التي يقيمها المركز الثقافي في كفرسوسة شهريا وتتناول الإصدارات السورية الجديدة.

وأشار الناقد الدكتور عبد الله الشاهر خلال مناقشة المجموعة وتقديم رؤيته النقدية لها إلى اعتماد السحار على السرد الذاتي الذي يحمل سمات الأنثى وارتباطها بهموم الوطن ومزاوجة هذه الهموم مع معاناتها الشخصية فتماهى الوطن بالذات.

ورأى الشاهر أن القاصة عرضت من خلال المجموعة اشكاليات الحرب على سورية بمفردات شملت قضايا تمس المواطن بشكل مباشر مستخدمة التداعي الحر مع حالة الحوار الذي مكن الكاتبة من عرض ذكرياتها باسلوب شفيف، كما تميزت المجموعة ببساطة اللغة ووضوح الفكرة وانسياب الحدث ولكن يؤخذ عليها غياب الحب عنها في جميع قصصها مبررا ذلك بهيمنة قضايا الوطن عليها.

الكاتبة السحار قالت في تصريح لها:”كتبت المجموعة في ظل ما يتعرض له وطني من حالات تحمل الحزن تارة والفرح تارة وقصص الحب ومخططات التآمر، اضافة للأزمات الاجتماعية والانعكاسات الناجمة عن الحرب فرصدت القصص بشكل عفوي هذه الحالات على شكلين الحوار ونمط الحكاية محاولة أن التزم بالإثارة والتشويق وأسس القصة القصيرة نظرا لفعاليتها في نفس المتلقي”.

على حين لفتت مديرة ثقافي كفرسوسة نعيمة سليمان إلى سعي المركز لمواكبة النتاج الفكري والأدبي الذي يشهده القطاع الثقافي السوري زمن الحرب بسلسلة من النشاطات، مؤكدة ضرورة تعزيز دور الثقافة ولا سيما في مرحلة إعادة الإعمار.

يذكر أن مجموعة أنثى الضجيج صادرة عن دار أفنان تقع في 213 صفحة من القطع المتوسط.