تخوفاً من عدم تنفيذ اتفاقات سنغافورة.. واشنطن تحدد مطالبها وفق جدول زمني

بحسب رويترز، أعلن مسؤول عسكري أمريكي رفيع أن واشنطن ستقدم لبيونغ يانغ قريباً جدولاً زمنياً “بمطالب محددة” لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، وتنفيذ الاتفاق المبرم في قمة سنغافورة بالخصوص.

ولفتت الوكالة إلى أن المسؤول الأمريكي لم يكشف خلال حديثه مع صحفيين قبيل رحلة سيقوم بها وزير الدفاع جيم ماتيس إلى آسيا، تفاصيل محددة بهذا الشأن، لكنه ألمح إلى أن الجدول الزمني سيكون قصيراً بما يكفي لمعرفة حقيقة نوايا كوريا الشمالية.

وقال المسؤول الرفيع الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: “سنعرف قريباً إن كانوا يعملون بحسن نية أم لا”، مضيفا في هذا السياق أنه “ستكون هناك مطالب محددة وسيكون هناك جدول زمني محدد عندما نعرض على الكوريين الشماليين أفكارنا بشأن تنفيذ اتفاق القمة”.

وكان وزير الخارجية مايك بومبيو قد أعلن الأسبوع الماضي أنه سيسافر على الأرجح إلى كوريا الشمالية “خلال فترة قصيرة نسيبا” في مسعى لتحديد الالتزامات التي جرى الاتفاق عليها خلال قمة 12 حزيران في سنغافورة بين ترامب وكيم.

الزعيم الكوري الشمالي كان أكد خلال أول قمة بين رئيس أمريكي وزعيم كوري شمالي، أنه سيعمل في اتجاه نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية، فيما قال ترامب إنه سيوقف التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *