الشريط الاخباريمنوع

77 متطوعا يستكشفون “الجرف المرجاني” في اللاذقية…ماذا وجدوا ؟

“أربعة أيام في البرية” قضاها 77 متطوعا من كل المحافظات في “الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق” كانت كفيلة بتوثيق واستكشاف أعظم جرف صخري انكساري موجود في سورية في واد سحيق في ناحية الحفة بمحافظة اللاذقية.

الجرف الذي أطلقت عليه الجمعية اسم “الجرف المرجاني” يتميز بتضاريسه “القاسية جدا” حسب أمين سر الجمعية وقائد نشاطاتها خالد نويلاتي الذي أشار إلى أن الجرف يحتضن بداخله أكبر شلال مائي بارتفاع يزيد على 41 مترا.

وتحوي منطقة الجرف تنوعا نباتيا وحيوانيا غنيا وفريدا تم توثيقه من متطوعي الجمعية وقال نويلاتي: “تأكدنا من وجود الضباع والخنازير وشاهدنا الكثير من الثعالب والسناجب والطيور الجارحة مثل الصقور والباشق والبوم والكثير من الحشرات النادرة والزواحف”.

وتابع: “التقطنا حرباء كبيرة يبلغ طولها 42 سم ويطلق عليها السكان المحليون اسم “فرجيني بختي” لاعتقادهم أنها جالبة للحظ وهي موجودة اليوم بمقر الجمعية لأجل دراستها ومن ثم ستتم إعادتها إلى موقعها الطبيعي”.

و”الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق” التي تأسست عام 2008 ومقرها دمشق تضم متطوعين شبابا وتهدف إلى استكشاف وتوثيق الطبيعة السورية وإتاحة الفرصة للشباب لاختبارها عن قرب وتعلم كيفية التأقلم معها.