أول مركز خدمة للمواطن في منشأة عامة.. تجربة جديدة تكلل بالنجاح

شكل افتتاح مركز خدمة المواطن في الشركة العامة لمصفاة حمص منتصف أيار الماضي ارتياحا لدى العاملين في المصفاة والمؤسسات المجاورة وأهالي القرى المحيطة من خلال تأمين خدمات متعددة وتوفير كبير للجهد والمال.

وقال المهندس علي جبر أحد العاملين في مصفاة حمص أن المركز حل مشكلة كبيرة للعديد من العاملين من خلال توفير الخدمات خلال عدة دقائق أثناء دوامهم الرسمي دون الحاجة لتعطيل أعمالهم.

كما أشار المواطنان حسن شبوط من قرية الزرزورية ورامز العلي من قرية سنون إلى أن المركز ساهم في تخفيف الضغط المروري عن مركز المدينة ووفر على أهالي القرى القريبة عناء السفر للحصول على الوثائق الرسمية.

بدوره عبر المواطن عمار صادق عن ارتياحه لهذه التجربة واصفا إياها بـ “الناجحة” كونها تسهل على المسافرين القادمين من عدة محافظات الحصول على الخدمات دون الحاجة لمرورهم إلى المدينة بسبب وقوع المركز قرب أوتستراد حمص – طرطوس.

المهندس علي طراف مدير الشركة العامة لمصفاة حمص أشار إلى أنه تم إحداث المركز بالتنسيق والتعاون مع مجلس المدينة لتأمين أفضل الخدمات للعمال في الشركة وأسرهم وعددهم 4700 أسرة وتم تجهيزه بأقل تكلفة وبالاعتماد على إمكانية الشركة الذاتية من خلال الورشات الموجودة وتأمين التجهيزات الحاسوبية وفق أفضل المواصفات الفنية.

وبحسب طراف تم اختيار الموقع بشكل مناسب في مصفاة حمص لتخديم كل الشركات النفطية المجاورة وهي (المؤسسة العامة للتكرير والمعهد التقاني للنفط والغاز وشركة نقل النفط والشركة السورية للغاز وشركة محروقات سادكوب) إضافة للقرى المجاورة وأقربها المزرعة والزرزورية وشلوح، كما يمكن لأي مواطن الاستفادة من خدمات المركز.

بدوره أوضح كمال الرضوان رئيس المركز انه يقدم الخدمات الأساسية وهي خدمة السجل المدني (إخراج قيد فردي وعائلي وبيانات ولادة ووفاة وزواج وطلاق وخدمة السجل العدلي/لاحكم عليه/ ووثيقة غير عامل)، بالإضافة إلى تسديد فواتير الكهرباء والمياه والهاتف الأرضي والخليوي والانترنت وتوفير بوابات الانترنت.

ولفت الرضوان إلى أن المركز قدم حتى تاريخه ما يقارب 1500 خدمة بين جبايات وسجل مدني وعدلي ويجري العمل حاليا على افتتاح خدمة المصرف التجاري حيث سيقدم كل خدمات المصرف، مشيرا إلى إمكانية إضافة العديد من الخدمات مستقبلا بناء على مصلحة الشركة وحاجة العاملين.

يشار إلى أن مركز الخدمة في مصفاة حمص هو الاول من نوعه في سورية ضمن منشأة للقطاع العام علما أنه يوجد ستة مراكز لخدمة المواطن موزعة في أحياء المدينة وهي العدوية- الحمرا- صحارى – الأرمن – صالة الجمهور في مركز المدينة- دير بعلبة وهو في طور الصيانة وإعادة التأهيل وتقدم جميعها خدمات مجلس مدينة حمص مثل التراخيص الإدارية والخدمات الإلكترونية وإجازات الاستخدام الخاصة بالماء والكهرباء وعقود الآجار وبراءات الذمم وخدمات الجباية المشتركة لفواتير الكهرباء والمياه والاتصالات والمالية والنقل والبلدية وخدمات مخاتير الأحياء إضافة إلى خدمات السجل المدني والعدلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *