المهندس خميس يبحث مع وفد رجال أعمال سوريين في مصر تفعيل استثماراتهم في أرض الوطن

التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اليوم وفداً من رجال الأعمال السوريين المقيمين في جمهورية مصر وتناول اللقاء إمكانية تقديم التسهيلات اللازمة لهم لإعادة إقلاع منشآتهم وتفعيل استثماراتهم داخل سورية.

وخرج الاجتماع بعدة توصيات من شأنها دعم الصناعة الوطنية أهمها تشكيل معرض دائم للمنتجات السورية على أرض مدينة المعارض بدمشق ودعم المعارض الخارجية وتسهيل استيراد المواد الأولية وتقديم تسهيلات للصناعيين المتعثرين وتفعيل مجلس الأعمال السوري المصري والمكتب الإقتصادي في السفارة السورية في مصر.

وتم تكليف وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية واتحاد المصدرين السوريين بدراسة إنشاء مركز صادرات سوري مصري مشترك ليكون جسرا لتصدير المنتجات السورية إلى الأسواق الإفريقية.

وطلب رئيس مجلس الوزراء من أصحاب شركات النقل التي تعرضت آلياتها للسرقة من قبل الإرهابيين وأصحاب القروض المتعثرة التقدم بطلبات لمساعدتهم في تعويض خسائرهم، كما دعا رجال الأعمال إلى تقديم دراسة حول المواد الأولية التي يحتاجون إلى استيرادها وغير المشمولة في إجازات الاستيراد.

وفيما يتعلق بمتابعة خطوات إعادة المناطق الصناعية الصغيرة والمتوسطة في حلب إلى العمل تم الطلب من رجال الأعمال تقديم رؤية متكاملة لمحافظة حلب حول إمكانية استثمار هذه المناطق لدراستها واتخاذ ما يلزم بشأنها.

وأشار المهندس خميس إلى المسؤولية الملقاة على عاتق رجال الأعمال السوريين في تقديم صورة حقيقية عن تحسن الوضعين الأمني والاقتصادي والتعريف بالتسهيلات التي تقدمها الحكومة للصناعيين والمستثمرين، لافتا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد إقلاع العمل في جميع المناطق الصناعية دون استثناء.

وتركزت مطالب رجال الأعمال حول إحداث مجالس إدارات للمناطق الصناعية المتضررة لتسهيل إعادة بنائها وتسريع اتخاذ القرارات ومنحهم قروضا خاصة مع تسهيلات إضافية لإعادة الإعمار ومنح قروض للصناعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ودعم صادرات المستثمرين السوريين وتوسيع تجربة دعم شحن الصادرات التي بدأت في الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي.

وطالب رجال الأعمال بتنشيط الاستثمار السياحي من خلال طرح مشاريع تشاركية جديدة تسمح بجذب المستثمرين إلى مناطق قديمة وإعادة تأهيلها وإنشاء مراكز تأهيل وتدريب لرفع مستوى الخدمات وتوفير العمالة المدربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *