اليورانيوم يكتشف بكميات كبيرة في الأردن!!

 

كشفت هيئة الطاقة الذرية الأردنية على لسان رئيسها خالد طوقان، لوسائل إعلام محلية، عن كميات كبيرة من “الكعكة الصفراء” من اليورانيوم، اكتشفت في المنطقة الوسطى من الأدرن.

خبير أردني في مجال الطاقة ذكر، في السياق، أن ما يميز “الكعكة الصفراء” في المنطقة الوسطى وجودها على مستويات سطحية، ما يعني أن استخراجها لن يكون مكلفا كالتي تتواجد على أعماق كبيرة، إلا أن الكمية التي أعلنت هيئة الطاقة الذرية الأردنية عن اكتشافها، والتي تقدر بـ”40 ألف طن”، ليست كمية كبيرة جدا تخولها للمنافسة في السوق العالمية، فهناك كميات تقدر بملايين الأطنان في بلدان مثل أستراليا وكندا وجنوب أفريقيا.

الخبير الأردني أوضح أن هذا الاكتشاف سيرفد خزينة الدولة وسيجعل من الأردن دولة مصدرة لهذه المادة الخام، فهنالك مواصفات لليورانيوم تطلبها السوق العالمية، وتركيز اليورانيوم الموجود داخل الكعكة الصفراء ذاتها أيضا أمر مهم جدا.

وبين خبير آخر أن وجود هذه المادة الخام لا يقتصر على المنطقة الوسطى، فالدراسات تفيد بأن الكعكة الصفراء موجودة في معظم أرجاء البلاد وخاصة في المنطقة الجنوبية الشاسعة وهي موجودة على أعماق بسيطة وغير متقطعة ما يسهل استخراجها، ويحفز الشركات الأجنبية على الاستثمار في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *