الشريط الاخباريثقافة وفن

اطلاق اوركسترا الغيتار في اختتام فعالية يوم الموسيقا العالمي

شهد ختام فعالية يوم الموسيقا العالمي التي اقيمت في العديد من المحافظات إطلاق اوركسترا الغيتار في معهد صلحي الوادي للموسيقا وذلك خلال الامسية الموسيقية التي احتضنها المدرج المغلق بمجمع دمر الثقافي.

الأمسية التي أحيتها مديرية المعاهد الموسيقية والباليه في وزارة الثقافة بمشاركة كل من أوركسترا النفخيات بالمعهد بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقا شارك فيها طلاب معهد صلحي الوادي وقادها كل من دلامة شهاب لأوركسترا النفخيات ويزن الجاجة لأوركسترا الغيتار. في حين تنوع برنامجها بالمؤلفات الموسيقية الأوركسترالية للألحان العالمية الشهيرة التي أظهرت تمكن أطفال المعهد من العزف على آلاتهم بتقنية عالية.

و قال الموسيقي محمد زغلول مدير مديرية المعاهد  “إن هذه الفعاليات شملت نشاطات وأمسيات مختلفة لطلبة وأساتذة المعاهد الموسيقية في كل من السويداء وطرطوس وحمص وحماة وحلب واللاذقية واختتمت اليوم في دمشق لتأتي هذه الاحتفالية بعيد الموسيقا مختلفة عن الأعوام السابقة كون دمشق وريفها تعافتا من رجس الإرهاب”.

وأشار زغلول إلى أن الفعاليات تضمنت يوما للتعريف بالآلات الموسيقية وآلية العزف عليها، مؤكداً أهمية هذا اليوم للموسيقيين السوريين الذين أثبتوا مكانة الموسيقا في بلادهم على الساحة العربية والعالمية. إضافة لوجودهم في مختلف الفعاليات الثقافية خلال سنوات الحرب.

ونوه زغلول بالجهود المبذولة من قبل طلبة المعاهد الموسيقية وأساتذتهم وتعاون الأهالي لتأسيس جيل موسيقي بطريقة علمية احترافية، إضافة إلى سعي المديرية للوجود مع المجتمع الأهلي من خلال الجمعيات والفعاليات الشعبية والأهلية.

يذكر أن أوركسترا معهد صلحي الوادي للآلات النفخية تأسست عام 2016 كأول تشكيل أوركسترالي من نوعه في سورية والوطن العربي للأطفال واليافعين وتضم مجموعة من طلاب المعهد من عازفي الآلات النفخية الخشبية ” الفلوت والأوبوا والكلارينيت والباصون والساكسفون”  والنحاسية “الترومبيت والترومبون والهورن والايفونيوم والتوبا”  بالإضافة إلى الآلات الإيقاعية بأنواعها من عمر 10 إلى 16 عاماً.

ويحتفل باليوم العالمي للموسيقا في الـ  21 من حزيران من كل عام وتشارك فيه أكثر من مئة دولة بهدف التقارب بين الشعوب، كما يعد مناسبة للتنافس بهدف النهوض بالذوق الفني والثقافي للناس وخلق جو من التواصل وتبادل الأفكار عبر المهرجانات.