ثقافة وفن

قصائد متنوعة في ختام مهرجان منارات الشعري بجبلة

تضمنت فعاليات اليوم الأخير من مهرجان منارات الشعري الذي استضافه المركز الثقافي في مدينة جبلة قصائد في حب الوطن والغزل بالفصيح والمحكي.

المهرجان الذي امتد ثلاثة أيام وأقامته مجموعة منارات تحت عنوان (تحت سقف الوطن وبمحبته نلتقي ووسيلتنا الشعر والأدب) ألقى فيه اليوم الشاعر حيان حسن مقتطفات من ثلاث قصائد قصيرة ضمن الأسلوب العمودي وقصيدتين غزليتين بعنوان أحن إليها وأحبك ووجدانية بعنوان آه من العمرعارض فيها قصيدة جرير الشهيرة حي المنازل فقال: “آه من العمر كم أعيا وأبكانا.. أماتنا بالفراق ثم أحيانا”.

وشاركت الشاعرة أمل ليلى من حماة بخمس قصائد ضمن شعر التفعيلة منها طريق الجحيم وإلى رجل وعلى لسان طفل سوري تحكي قصة طفل مهجر من بيته جراء الحرب رسم على جدار قديم صورة لآلة اورغ ليعزف عليها.

وألقت الشاعرة فداء ابراهيم ثلاث قصائد منها غزلي بعنوان أبعد نبضاتك عن قلبي وقصيدة محكية وأخرى وطنية بعنوان أنا السوري تحكي عن ارتباط السوريين بأرض وطنهم فقالت فيها: “أنا السوري سألت الله في أمري..أنا السوري وتحسدني بروج الأنجم الزهر..هنا أهلي هنا حقلي هنا أرضي..هنا جذري”.

الشاعر علي حيدر الشيخ الذي نوه بمهرجان منارات لأنه يسهم بإثراء الحركة الثقافية ودعم الأدباء الشباب ألقى ثلاث قصائد اثنتان غزلية بعنوان صاروخ رومانسي وإني أحبك ضمن أسلوب الشعر الموزون وأخرى وطنية بعنوان (وطن أنا) قال فيها: ” وطن أنا وولادتي سورية..ودمشق كالتاريخ والسنوات ولقد ظهرت معي الحروف وإنما.. أصلي تعالى عن حدود لغاتي جيل الشباب وإن تصيبك أزمة..فالنصر آت لا محالة آت”.

وشاركت الشاعرة ازدهار محمد ناصر بقصيدة وجدانية بعنوان رحيل ضمن أسلوب الشعر النثري كما شارك الشاعر يحيى حسون بقصيدتين إحداهما اجتماعية بعنوان (أنا مواطن) وأخرى عاطفية بعنوان (فيروز).