الشريط الاخباريدولي

الرئاسة الروسية: بوتين منفتح على أي شكل للقائه المرتقب مع ترامب

أعلن ديميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية اليوم، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على أي شكل للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب سواء كان اللقاء موسعا أو ثنائيا.

ومن المنتظر أن يعقد بوتين وترامب لقاء في مدينة هلسنكي الفنلندية يوم الـ 16 من تموز الحالي لبحث آفاق تنمية العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة ومناقشة الموضوعات الراهنة على الأجندة الدولية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيسكوف قوله ردا على سؤال حول اللقاء المنتظر في هلسنكي: إن “الرئيس بوتين يشعر بالراحة تجاه أي صيغة تريح محاوريه” مشيرا إلى أنه “في حال تم التوصل لاتفاق حول هذا الأمر فسيعقد اجتماع ثنائي بين الرئيسين وجها لوجه”.

وكان بوتين وترامب التقيا مرتين في قمة مجموعة العشرين بمدينة هامبورغ في تموز من العام الماضي وفي مدينة دانانغ الفيتنامية على هامش “لقاءات منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ” في تشرين الثاني.

وحول تقييم الكرملين لانتقاد ترامب حلف شمال الأطلسي “ناتو” وشركاءه الأوروبيين قال بيسكوف: إن “موقفنا هو أن الحلف يذكر بعهد المواجهة لأن إنشاءه جرى في زمن الحرب الباردة ولهذه الأغراض أصلا وهو لا يزال محصورا في مثل هذه المهام وهذا هو جوهر وجود هذه المنظمة” مؤكدا أن موقف روسيا الرافض لاقتراب البنية التحتية العسكرية للناتو من الحدود الروسية لم يتغير.

إلى ذلك رحب بيسكوف بزيارة وفد الكونغرس الأمريكي لموسكو معتبرا أن الحوار بين البرلمانين الروسي والأمريكي يعتبر مكونا مهما في العلاقات بين البلدين ويحتاج إلى مزيد من التحسن والتطوير.

ويزور الوفد الأمريكي الذي يرأسه السيناتور الجمهوري رئيس لجنة الاعتمادات التابعة للكونغرس الأمريكي ورئيس اللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والعدالة والعلوم ريتشارد شيلبي موسكو وسان بطرسبورغ في الفترة من الـ 30 من حزيران إلى الـ 5 من تموز الجاري بهدف إجراء لقاءات مع المسؤولين الروس.