الشريط الاخباريدولي

إيران.. وزير النفط: سياسات ترامب تسببت باهتزاز الأسواق

 

أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة أن سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تسببت باهتزاز الأسواق وارتفاع أسعار النفط عالميا، مشيرا إلى أن حجم إنتاج وصادرات النفط الإيراني لم يشهد تغيرا رئيسيا على خلفية الحظر الأمريكي المحتمل.

زنكنة صرح أن إيران تواجه حربا اقتصادية وتمضي قدما ببرامجها إزاء الإجراءات الأمريكية المعادية.

ولفت إلى أن مطالبة ترامب لبعض الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، برفع طاقة الإنتاج مقابل الحصول على الدعم الأمريكي، تعد إهانة بحق شعوب هذه الدول وسيادتها، وتؤدي إلى زعزعة أسواق النفط العالمية.

في السياق، بين مستشار وزير النفط الإيراني مؤيد حسيني صدر بأن فرض الحظر على القطاع النفطي الإيراني من قبل الولايات المتحدة سيؤدي إلى إضعاف منظمة “أوبك”، وفي حال استمرار هذه الحالة لن تصمد هذه المنظمة.

كما أضاف بأن أمريكا بادرت إلى فرض الحظر الأحادي على نفط إيران، ظنا منها أنه يمكن تدارك غياب طهران عن السوق النفطي، من خلال زيادة إنتاج بعض الدول كالسعودية، إلا أن هذا الإجراء سيفضي إلى خلط أوراق “أوبك”.

وأشار إلى أن حصة إيران من إنتاج النفط العالمي ليست بقليلة، حيث تبلغ خمسة بالمائة، فضلا عن أن نفط إيران لن يبقى من دون زبائن، لأن هناك العديد من الشركات والزبائن يرغبون في شراء النفط منها.