إنتاج قياسي من الفستق الحلبي يحققه مزارع من قمحانة بحماة

حقق المزارع حسام نبهان من بلدة قمحانة بريف حماة الشمالي أكبر كمية إنتاج من محصول ثمار الفستق الحلبي للموسم الحالي بلغت 1280 كغ للدونم الواحد وذلك خلال المباريات الإنتاجية التي أقامتها مديرية زراعة حماة.

وشارك في المباريات التي اقيمت بالتعاون مع مركز البحوث العلمية الزراعية بحماة وفرع اتحاد الفلاحين في المحافظة 27 مزارعا في بلدات قمحانة ومعردس وسلمية.

ولفت نبهان إلى أنه طبق كافة الخدمات المتعلقة بأشجار الفستق الحلبي من التقليم والري والحراثة والمعادلة السمادية للتربة بعد إجراء التحليل اللازم لها، إضافة إلى اعتماد أساليب المكافحة الحيوية للآفات التي تصيب المحصول كالبسيلا والمن وإطلاق 7 آلاف عدو حيوي من صنفي التريكوغراما وأسد المن واستخدام التركوديرما في المكافحة الحيوية للفطريات الممرضة للنباتات.

وأضاف إنه قام بزراعة الأصناف الملائمة بنسبة 90 بالمئة مؤنثة و 10 بالمئة مذكرة في الدونم الواحد وذلك لإنجاح عملية الإلقاح ما أدى إلى هذه الإنتاجية العالية وخلو الثمار من الإصابة بالآفات والأمراض.

بدوره أشار رئيس دائرة الإرشاد الزراعي بمديرية زراعة حماة المهندس حسان العبيسي إلى أهمية المباريات الإنتاجية في الوصول إلى إجراءات سهلة التنفيذ وحلول تخدم المزارعين وتساعدهم في تجاوز المشاكل الزراعية، لافتا إلى الأهمية الاقتصادية لشجرة الفسق الحلبي والتي تتركز زراعتها في الريف الشمالي للمحافظة وبأصناف عدة كالعاشوري وناب الجمل والباتوري وأبو ريحة.

وقدرت مديرية زراعة حماة بشكل أولي إنتاج المحافظة من محصول الفستق الحلبي للموسم الحالي بنحو 320ر21 طنا بواقع 8312 طنا للمروي و 13008 أطنان للبعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *