الشريط الاخباريسورية

الخارجية الروسية: ضرورة خلق ظروف مواتية لعودة المهجرين السوريين

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة خلق ظروف مواتية لعودة المهجرين السوريين إلى بلدهم بعد تحرير معظم الأراضي السورية من الإرهاب.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الياباني تارو كونو ووزيري الدفاع الروسي سيرغي شويغو والياباني ايتسونوري اونوديرا في موسكو اليوم “تبادلنا الآراء حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط ولا سيما في سورية وكذلك حول القضايا الإنسانية وأبدت اليابان اهتمامها بمبادرة روسيا الخاصة بتأسيس مركز خاص بإعادة المهجرين السوريين إلى بلدهم”.

وأضاف لافروف اتفقنا أيضا على أنه لا بد من تنفيذ مهام نزع الأسلحة وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري وحل القضايا المتعلقة بإعادة الإعمار وسوف يتم النظر بهذه القضايا في إطار اتصالاتنا ومبادراتنا وفعالياتنا المشتركة في المجالات المذكورة.

في سياق آخر حذر لافروف من أن محاولات عرقلة وتقويض صياغة نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب وأكثر عدالة وديمقراطية تؤدي إلى احتدام المواجهة في العالم والمزيد من عدم الثقة والغموض لافتا إلى أن الكثير من الدول ينظر إلى عامل القوة بمثابة ضمان للسيادة وأداة لتفعيل مصالحه.

وأوضح لافروف أن من بين الخطوات التي تتخذ لعرقلة العملية المذكورة تكثيف التحضيرات العسكرية والاستفزازات الإعلامية والتنافس التجاري غير النزيه.

من جانبه دعا وزير الخارجية الياباني إلى تعزيز التفاهم في مجال الأمن بين روسيا واليابان مرحبا باستئناف الحوار بين روسيا والولايات المتحدة.

وزير الدفاع الروسي أوضح أنه بحث مع نظيره الياباني التعاون في المجال العسكري مشيرا إلى أهمية الحوار بين وزارتي دفاع البلدين بالنسبة إلى ضمان الأمن والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

بدوره أعلن وزير الدفاع الياباني أنه اتفق مع نظيره الروسي على أن التخلص من السلاح النووي في كوريا الديمقراطية يصب في مصلحة روسيا واليابان على حد سواء وعلى مواصلة التعاون من أجل تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي.