محليات

بعد تحريرها من الإرهاب.. تأهيل البنى التحتية في قرية صما بريف السويداء

بعد استعادة الجيش العربي السوري قرية صما بريف السويداء الغربي ودحر الإرهاب منها بدأت الجهات الخدمية المعنية بإعادة تأهيل وإصلاح الأضرار التي خلفتها المجموعات الإرهابية في القرية.

وأشار رئيس بلدية سميع التي تتبع لها قرية صما إلى أن ورشات الصيانة عملت على الكشف عن الأضرار التي لحقت بشبكات الكهرباء والمياه والهاتف من سرقات ونهب وتخريب لتجهيزاتها ومكوناتها وبدأت بإعادة تأهيلها وإصلاحها وإعادة الخدمات إلى المواطنين الذين بدؤوا بالعودة تدريجيا إلى منازلهم بعد اضطرارهم إلى تركها جراء الممارسات الإجرامية للمجموعات الإرهابية.

بدوره لفت المهندس عاصم زريفة من قسم الصيانة في شركة كهرباء السويداء إلى أن “الشركة أعادت تجهيز مركز التحويل الرئيسي في القرية باستطاعة 200 ك.ف.أ مع مخارج الكابلات المغذاة منه ووضعه بالخدمة مع إعادة تأهيل خط التوتر الهوائي 20 ك.فولت المغذي للقرية مع نصب 3 أعمدة توتر متوسط ومد أمراس بطول نحو 700متر وترميم وصيانة ما يقارب 1كم من شبكة المتوسط”، مضيفا.. “أنه تمت إعادة تأهيل شبكات التوتر المنخفض الهوائية حيث تم نصب خمسة أعمدة وصيانة الشبكات الهوائية وترميمها فضلا عن إعادة تزويد المشتركين إلى منازلهم بالعدادات والكابلات وتأمين التغذية الكهربائية لبئر القرية والمواطنين أولا بأول مع مواصلة العمل حتى الانتهاء من إعادة تأهيل الشبكات المتضررة بالكامل”.

على التوازي كانت ورشات الصيانة التابعة للمؤسسة العامة لمياه الشرب بالسويداء تعمل على إعادة تأهيل وصيانة بئر القرية رقم واحد بعد أن تعرضت تجهيزاتها للنهب والتخريب ولاسيما محولتها الكهربائية والكابلات والقواطع ولوحات التشغيل.

وأوضح مدير وحدة مياه الريف الغربي بالسويداء المهندس سلمان شرف الدين أنه تم استبدال تجهيزات البئر التي تعرضت للسرقة والتخريب وجرى تأمين بديل منها وتجهيزها مع سحب الغاطسة المتعطلة واستبدالها وإعادة تشغيلها والضخ مع الانتهاء من صيانة الأضرار التي لحقت بالشبكة الرئيسية والفرعية التي تؤمن مياه الشرب إلى منازل المواطنين.

وأشار رئيس مركز هاتف الدور باسل الطويل الذي تتبع له قرية صما إلى أن “ورشات الاتصالات عملت على حصر الأضرار التي تعرضت لها الشبكة الهاتفية والتي قاربت 90 بالمئة منها وشملت سرقة وتخريب الكابلات الرئيسية والفرعية ووصلات وعلب هاتفية وخطوط الهاتف للمشتركين ليصار إلى المباشرة بإعادة تأهيلها وترميمها بشكل كامل والانتهاء من ذلك بأقرب وقت”.

وكانت وحدات الجيش العربي السوري أعادت الأمن والاستقرار مطلع الشهر الماضي إلى قرية صما بريف السويداء الغربي بعد سنوات من سطوة التنظيمات الإرهابية عليها عاثت خلالها تدميرا وتخريبا في القرية ومنشآتها الحيوية والمنازل السكنية.