الشريط الاخباريمحليات

مقترحات لمعالجة ظاهرة الاستجرار غير المشروع للكهرباء

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمتها اليوم وزارة الكهرباء بالتعاون مع وزارتي العدل والإدارة المحلية والبيئة مقترحات تتعلق بمعالجة ظاهرة الاستجرار غير المشروع للكهرباء والإدارة الذكية لشبكات الكهرباء.

وتهدف الورشة إلى معالجة ظاهرة الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي في المناطق السكنية المنظمة والعشوائية للحد من الهدر الحاصل بالطاقة.

وطرحت وزارة الكهرباء رؤيتها في الاستفادة من التقنيات الحديثة في إدارة واستثمار شبكة التوزيع “مشروع القراءة الآلية” الذي يهدف إلى تحسين خدمة المشتركين والحد من الاستجرار غير المشروع للكهرباء وتخفيف الفاقد الفني والتجاري، كما قدمت وزارة العدل وجهة نظرها القانونية في هذا المجال.

و أوضح معاون وزير الكهرباء المهندس نضال قرموشة أن ظاهرة الاستجرار غير المشروع ازدادت خلال سنوات الازمة وتسعى الوزارة باستمرار للحد منها ومكافحتها من خلال حلول فنية وتعديل التشريعات الرادعة للمخالفات والتعديات الحاصلة بالاعتماد على التقنيات الذكية لإدارة واستثمار شبكات التوزيع.

من جهته أشار مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة الدكتور المهندس يونس علي إلى أن الورشة أقيمت تحت شعار “الكهرباء نعمة فلنحافظ عليها” بهدف إيصال رسالة للمواطنين مفادها أن الحفاظ على الطاقة يعني الحفاظ على البلد.

بدورها بينت مديرة التقانة والمعلومات بالمؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء المهندسة صفاء شهاب الدين أن حل مشكلة استجرار الطاقة الكهربائية غير المشروع يحتاج لعداد ذكي يحدد كمية استهلاك المواطنين ومزود بقاطع يفصل في حال التلاعب، مشيرة إلى أنه سيتم قريباً الإعلان عن مشروع يضمن تركيب 600 ألف عداد في مدينة دمشق.

وبالتوازي مع الورشة أطلقت الوزارة حملة لترشيد الطاقة تحت عنوان “احسبها صح” موجهة بشكل رئيسي إلى القطاع المنزلي بهدف تشجيع المواطنين على التعاون مع الوزارة والحفاظ على المنظومة الكهربائية من خلال التخفيف من الاستهلاك قدر الامكان لا سيما في فترة الذروة المسائية من الساعة الخامسة وحتى العاشرة.