الشريط الاخباريعربي

نظام بني سعود يطرد سفير كندا

على خلفية البيان الذي أطلقته السفارة الكندية وأعربت فيه عن قلقها البالغ إزاء حملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها قوات الأمن والتي طالت نشطاء سلميين، طالبت خارجية نظام بني سعود سفير كندا بمغادرة البلاد خلال مدة أقصاها 24 ساعة واعتبرته شخصا غير مرغوب فيه.

واعتبرت خارجية نظام بني سعود في بيان اليوم تناقلته وسائل الإعلام الموقف الكندي “تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفاً لأبسط الأعراف الدولية وتجاوزا كبيرا وغير مقبول لأنظمة المملكة وإخلالاً بمبدأ السيادة وهجوما على المملكة” وحذر البيان كندا من “أي محاولة أخرى للتدخل في شؤون السعودية”.

وأعلنت خارجية نظام بني سعود في البيان عن “تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى”.

وكانت السفارة الكندية في الرياض أعربت في بيان أمس عن “قلق بالغ” إزاء “الاعتقالات الإضافية” لنشطاء المجتمع المدني ونشطاء حقوق المرأة من قبل أجهزة أمن بني سعود داعية للإفراج عنهم فورا وعن جميع النشطاء السلميين الآخرين المدافعين عن حقوق الإنسان.

وكانت منظمة العفو الدولية نددت بـ “السجل المخيف لحقوق الإنسان في السعودية” وبحملة القمع والاعتقالات للمعارضين والنشطاء السلميين وأعربت عن أسفها لعدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تحسن هذا السجل.