الشريط الاخباريدولي

شخصيات روسية: الولايات المتحدة تعتبر نفسها فوق القانون الدولي

أكد رئيس اللجنة التشريعية في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليشاس أن تجميد الولايات المتحدة التعاون مع روسيا في إطار اتفاقية الأجواء المفتوحة ينم عن نزوع واشنطن إلى إغراق العلاقات الدولية في الفوضى.

وقال كليشاس لوكالة سبوتنيك اليوم: “يبين هذا الموقف أن الولايات المتحدة تعتبر نفسها فوق القانون الدولي وأنها مستعدة لإغراق العلاقات الدولية بالفوضى” مؤكدا أن هذه ليست المرة الأولى التي ترفض فيها الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها الدولية وإلقاء مسؤولية أفعالها على الجانب الآخر.

وأضاف كليشاس: “إن كل ما يجري يؤكد السياسة العدوانية وغير القابلة للتنبؤ لواشنطن ويثبت أنها تعتبر نفسها غير ملزمة بأي اتفاقيات سواء كانت تجارية أو أمنية دولية أو الحد من الأسلحة”.

بدوره أكد النائب الأول لرئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي يفغيني سيريبرينيكوف التزام روسيا الصارم بأحكام اتفاقية الأجواء المفتوحة وكذلك بمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية مشددا على أن جميع الاتهامات الأمريكية بهذا الشأن ليس لها أي أساس من الصحة وغير مبررة على الإطلاق.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع أمس على وثيقة ميزانية الدفاع الأمريكية التي تقضي بتجميد التعاون مع روسيا في إطار اتفاقية الأجواء المفتوحة زاعمة أنها لن تستأنف التعاون حتى “تمتثل” موسكو لجميع بنوده.

ووقع 27 بلدا عضوا في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في هلسنكي سنة 1992 اتفاقية السماء المفتوحة لتعزيز التعاون والثقة بين الدول الأعضاء حيث تتيح الاتفاقية للبلد العضو جمع المعلومات حول قوات البلد العضو الآخر المسلحة والوقوف على نشاطاته العسكرية التي قد تثير قلق الآخرين.

ويبلغ عدد أعضاء السماء المفتوحة في الوقت الراهن 34 دولة بينها روسيا التي التحقت بالاتفاقية في أيار عام 2001.