خارجية روسيا: أوكرانيا غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه اتفاقية مينسك

 

ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن المشكلة حول الأزمة الأوكرانية تكمن في عدم قدرة الحكومة الأوكرانية على الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقات مينسك.

لافروف أشار إلى أن روسيا تبقى على اتصال مع الولايات المتحدة حول مسألة التسوية فيأوكرانيا، حيث أوضح بأن هناك خططا لعقد لقاء بين مساعد الرئيس الروسي فلاديسلاف سوركوف، والمبعوث الأميركي الخاص إلى أوكرانيا كورت وولكر، في المستقبل القريب لتبادل تقييماتهما حول الوضع فيها.

وفيما يتعلق بالعقوبات ضد روسيا، بين لافروف أنها لم تفرض بسبب سورية أو القرم، وإنما بسبب الرغبة باستخدام وسائل المنافسة غير النزيهة لتعزيز سياسة غير واعدة بتقييد روسيا، منتقدا الدعوة البريطانية لتشديد العقوبات ضد موسكو بدعوى قضية تسميم الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية سيرغي سكريبال وابنته يوليا في سالزبوري.

كما لفت إلى أن وزير الخارجية البريطاني الجديد جيريمي هانت، الذي كشف عن خطط لإقناع الرئيس الأميركي دونالد ترامب والأوروبيين بتشديد العقوبات على روسيا، لم يستطع تقديم أدلة على اتهامات بلاده لروسيا بحادثة تسميم سكريبال وابنته، مذكرا بأن موسكو دعت لندن مرارا للجلوس إلى طاولة المباحثات لبحث العلاقات الثنائية والتعبير عن جميع مخاوفها وطرحها على الطاولة وبحث الحالة التي تمر بها علاقاتنا لكنها تلقت رفضا.

الوزير الروسي جدد طرح هذا الاقتراح، معربا عن الأسف لأن دوائر معينة في الولايات المتحدة جعلت من العلاقات مع روسيا ورقة مساومة في الصراع السياسي بالولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *