الشريط الاخباريعربي

التبادلات التجارية بين الكيان وأنظمة الخليج.. تتجاوز المليار دولار

 

كشف معهد توني بلير للتغيير الدولي أن قيمة التبادلات التجارية التي تجري في الخفاء بين سلطات الاحتلال وأنظمة الخليج، بلغت أكثر من مليار دولار في العام.

إعلام العدو ذكر أن المعهد كشف في تحليلات له أنه، ورغم إخفاء سجلات التجارة الخارجية للكيان لأي علاقة تجارية مباشرة مع أنظمة خليجية كأنظمة الإمارات والسعودية والبحرين وغيرها، فإن هناك أدلة على تدفق المنتجات بين الكيان ودولة ثالثة يرجح أنها الأردن، تنتقل عبرها هذه المنتجات إلى هذه الدول الخليجية.

ووفق تحليلات المعهد للعام 2016، فإن قيمة المنتجات المصدرة من الكيان “الصهيوني” إلى البحرين والكويت وقطر والسعودية والإمارات، تتجاوز صادراته إلى الاقتصادات العملاقة كروسيا واليابان.

المركز يرى في تحليله أن حجم الصادرات لممالك ومشيخات الخليج قد يتضاعف عدة مرات في حال أعلن عن علاقات رسمية بين الجانبين، فحتى لو كانت حصة كيان الاحتلال المحتملة من هذه الأسواق لا تتعدى 2 إلى 3% من المنتجات والخدمات المستوردة فقد تبلغ قرابة 15- 25 مليار دولار في الحالات الاعتيادية.

ويشير المعهد إلى أن العديد من ممالك ومشيخات الخليج تعمد إلى التستر على مصادر هذه المنتجات، نظرا لادعائها بعدم وجود علاقات واتفاقيات تجارية بينها وبين (إسرائيل).

وبحسب معطيات عاينتها قناة (اي 24 نيوز) التابعة لإعلام العدو، كان هناك تبادلات تجارية في العامين 2012 و 2013 بين الكيان وبعض الأنظمة الخليجية، لكنها لم تتعد حينها بضع عشرات الآلاف من الدولارات.