الشريط الاخباريمحليات

زيادة نسبة القبول في المعاهد التقانية وأسس جديدة لفصل الطالب نهائيا

قرر المجلس الأعلى للتعليم التقاني زيادة القبول بنسبة 15 بالمئة في بعض الاختصاصات لحملة الشهادة الثانوية المهنية وتعديل نسب القبول من حملة الشهادة الثانوية للفرعين العلمي والأدبي في عدد من المعاهد.

وخلال اجتماعه اليوم لمناقشة الخطة الاستيعابية لأعداد الطلاب المقرر قبولهم في المعاهد التقانية للعام الدراسي 2018-2019 من الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية وافق المجلس على قبول حملة الشهادة الثانوية المهنية أو ما يعادلها من الطلاب العرب والأجانب في المعاهد والكليات التطبيقية وفق نسبة محددة لا تتجاوز الـ 5 بالمئة واعتماد أسس جديدة تتعلق بالفصل النهائي للطالب في حالات انتحال الشخصية أو تزوير وثائق خاصة بالمعهد أو الاعتداء بالضرب على الأستاذ أو المراقب.

كما سمح المجلس لطلاب المعاهد التقانية الخاضعة لإشرافه بتغيير قيدهم إلى الكليات التطبيقية أو معاهد أخرى وفق القواعد العامة واعتماد اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في المعاهد التقانية.

وأقر المجلس التقويم الدراسي للمعاهد والكليات التقنية ووافق على تسوية أوضاع طلاب برنامج هندسة استصلاح الأراضي في نظام التعليم المفتوح الذين لم يستكملوا دراستهم ونقل الطلاب الراغبين إلى المعاهد الزراعية ومعهد التقانة لشؤون البادية والتصحر.

وتهدف المعاهد التقانية التي لا تقل مدة الدراسة فيها عن سنتين لحاملي الشهادة الثانوية إلى إعداد وتأهيل الكوادر البشرية الشابة للتعامل مع التقانات الحديثة واحتياجات سوق العمل المتغيرة.