جديد مشروع الكتاب الالكتروني الناطق…حكايات هانس أندرسن “للأطفال”

ضمن مشروعها الهادف إلى تقريب الكتاب من الأطفال باستخدام وسائل الاتصال الحديثة أطلقت الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن مشروع الكتاب الالكتروني

الناطق مختارات قصصية للأطفال للكاتب الدانماركي هانس أندرسن اختيار الدكتور جمال أبو سمرة وأداء الفنان رائد مشرف.

ويتضمن الكتاب الناطق مختارات من قصص أندرسن الشهيرة وهي بائعة الكبريت وملابس الامبراطور الجديدة ومباراة الوثب والاقحوانة.

وقال الدكتور جمال أبو سمرة في تصريح له: إن “اختيار قصص الكاتب أندرسن جاء كتخليد من وزارة الثقافة لذكراه وتكريما لهذا الكاتب الذي يعتبر من الرواد العالميين في مجال أدب الأطفال ولتعريف الأطفال به”، مبينا أن الأساس في اختيار القصص كان رشاقة المبنى والقيم التربوية والأخلاقية إضافة إلى جمالية القصص لتكون متقبلة من قبل الأطفال.

وعن اختيار الفنان مشرف لقراءة القصص أوضح أبو سمرة أنه بناء على قدرته في محاكاة خيال الطفل من خلال الصوت وإخراج الطفل الذي بداخله فضلا عن كونه يعمل أساسا في الدوبلاج ويمتلك اللغة القوية مع قدرته على تقليد عدة أصوات ببراعة وتمكنه من اللغة العربية وقواعدها.

ولفت أبو سمرة إلى أهمية هذه الخطوة كونها تحاكي التطور التقني وتقرب الطفل من الحكاية بتقديمها له بوسيلة يحبها ويمكنه استخدامها بسهولة أينما وجد، إضافة إلى أنها تعيد الأطفال إلى حكاية الأمهات والجدات، معتبرا أن ضرورة الكتاب الناطق تكمن أيضا في تمكين الأطفال المكفوفين من الاستماع لهذه القصص.

يذكر أن للكاتب أندرسن روايات ومسرحيات وأعمالاً شعرية لكن إسهاماته الكبرى في الأدب العالمي كانت هي الحكايات الخرافية والتي تأخذ قالب القصة الشعبية المستندة للتراث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *