مشروع تخرج طلابي يحقق الوفرة الاقتصادية في مصفاة حمص

تصميم المبادلات الحرارية ودراسة تآكلها في مصفاة حمص هو عنوان مشروع تخرج الطالبين سليمان خالد طياوي وأحمد بشار راشد من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة البعث، ويهدف المشروع إلى توفير النفقات الاقتصادية وتحسين العمل في مصفاة حمص.

وقال الطياوي أن المشروع يقوم على تصميم المبادلات الحرارية ودراسة تآكلها وانسدادها في مصفاة حمص، مبينا أن المبادل الحراري المصمم يقوم بتسخين وتبريد الغازات والسوائل الداخلة إليه حسب موقعه في المنشأة ويوفر الكثير من المال والنفقات الاقتصادية كما أنه يحسن عملية تسخين الوقود.

بدوره الطالب أحمد بشار راشد قال: درسنا التآكل والانسداد ووضعنا طرقا لمعالجة الانسداد و الوقاية منه نظرا لأن النفط الخام ترتفع فيه نسب الكبريت والأملاح والأتربة ما يرفع من نسب تآكل هذه المبادلات.

من ناحيته بين الدكتور صبحي الحسن أستاذ في جامعة البعث ومشرف على رسالة التخرج أن الغرض الأساسي من المبادل الحراري المصمم هو الاقتصاد في النفقات حيث أن استخدام النفط الخام يحتاج إلى الكثير من الوقود والطاقة كما تحتاج بعض المنتجات النفطية إلى التبريد قبل إرسالها إلى الخزانات وغيرها يحتاج إلى التسخين لذا يمكن أداء الوظيفتين في المبادل الحراري المصمم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *