البنتاغون يخفي عيوبا غاية في الخطورة لدى “إف-35”

أفادت المنظمة غير الحكومية “Project On Government Oversight” نقلا عن وثائق عسكرية، أن لجنة وزارة الدفاع الأمريكية، التي تقيم تطوير المقاتلة من الجيل الخامس “إف-35″، قامت، دون أسباب واضحة، بإعادة تصنيف العديد من العيوب الخطرة واعتبرتها عيوبا ثانوية.

ووفقا للتقرير الخبراء، فإن تم إعادة تصنيف مباشرة 19 عيبا واعتبروها عيوبا ثانوية، بما في ذلك نظام التنبيه لقفز الطيار. وفي نفس الوقت، لم تقترح اللجنة أي خطة للتخلص من العيوب.

ويعتقد القائم على التقرير، دان غرازييه، أن اللجنة المسؤولة تريد بهذه الطريقة “التخلص” من العيوب الخطرة قبل اتخاذ القرار في البدأ بالانتاج التسلسلي للمقاتلة “إف-35″، والتي سوف يتم اعتمادها في تشرين الأول من عام 2019.

وبإمكان هذا الطراز من الطائرات المقاتلة أن يهبط عموديا، مثل الطائرات المروحية، وأن يحلق من مدرج طوله 500 قدم وليس من مطار فقط، وكذلك تفادي الرادارات والتحليق لمسافات طويلة دون الحاجة للتزود بالوقود.

وتقدر سرعة الطائرة بـ 1.6 ماخ (1960 كيلو متر بالساعة) ويصل مدى طيرانها إلى 2200 كيلومتر، وقادرة على حمل 16 طنا من الصواريخ، و يبلغ طولها 15.7 متر و ارتفاعها 4.3 متر، و طول الأجنحة 10.7 متر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *