الشريط الاخباريسلايدسورية

روحاني: الوجود الأمريكي في سورية غير شرعي

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الوجود الأمريكي غير الشرعي في سورية أدى إلى تدهور الوضع في البلاد مشيرا إلى ضرورة وضع حد له في المستقبل القريب لأنه لم يؤد إلا إلى تصعيد حدة التوتر.

وشدد روحاني في كلمة له اليوم في افتتاح قمة الدول الضامنة لمسار أستانا /روسيا وإيران وتركيا/ في طهران على ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب من أجل القضاء على الجماعات الإرهابية وخاصة في إدلب التي تعد مكافحة الإرهاب فيها جزءا لا يتجزأ من الجهود الهادفة لإحلال الأمن والاستقرار في سورية مبينا أن عددا غير قليل من الإرهابيين من “جبهة النصرة” و”داعش” والجماعات الإرهابية الأخرى في إدلب يقوم باستفزازات ضد أمن الشعب السوري.

وأشار الرئيس روحاني إلى استمرار الشراكة بين الدول الضامنة ومواصلة هذا النهج حتى عودة المهجرين وإرساء الأمن والاستقرار الكامل في سورية لافتا إلى أن الدول الثلاث مستمرة بجهودها من أجل السلام والاستقرار في سورية والمنطقة برمتها.

وجدد روحاني استعداد بلاده لتقديم المساعدة في عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم وإعادة إعمار البنية التحتية في سورية داعيا المجتمع الدولي إلى ادراج عودة المهجرين وإعادة إعمار سورية على جدول أعماله.. وأن إيران جاهزة لتقديم أكبر مساعدة ممكنة في هذا المجال.

وأكد روحاني أن الوجود الاستشاري الإيراني في سورية جاء بطلب من الحكومة الشرعية لمكافحة الإرهاب في سورية وأن قرار استمرار هذا الوجود سيحدد في المستقبل على هذا المبدأ.