تسطح القدم مشكلة لا تقتصر على الأطفال

تصاب القدم بالعديد من التشوهات ومنها التسطح الذي يترافق لدى البعض مع آلام في بطن الساق تمتد للركبة والفخذ وأحيانا الظهر مع صعوبة في ارتداء الأحذية العادية ما يدفعهم للبحث عن حلول يقول الأطباء إنها ترتبط بالسبب والمرحلة العمرية للمريض.

وعلى عكس الاعتقاد السائد أن القدم المسطحة مشكلة ولادية فإنها قد تكون مكتسبة وتصيب البالغين نتيجة تمدد أوتار القدم أو تمزقها أو بسبب مشاكل في الأعصاب والمفاصل حسب اختصاصي أمراض الأطفال الدكتور بسام هنداوي.

وتظهر أعراض القدم المسطحة لدى البالغين كما يوضح هنداوي على شكل تلف في الطرف الداخلي لقاعدة الأحذية وفي الحالات الشديدة يظهر ألم في قوس القدم الداخلي وبطن الساق والركبة والفخذ وقد يمتد للظهر أيضاً مع إمكانية ظهور ورم ملتهب في مفصل إبهام القدم، مبينا أن العلاج يختلف حسب المسبب.

وبالنسبة للأطفال لفت هنداوي في حديث له إلى أن افتقاد الرضع لتقوس القدم “أمر طبيعي” نتيجة عدم اكتمال نموها وقد يمتد لبلوغ الطفل الثانية أو الثالثة من العمر ولا يسبب أي ألم للطفل لكنه قد يؤدي لكثرة سقوطه عند المشي أو الركض.

ويشير طبيب الأطفال إلى أن هذه المشكلة تثير عموما قلق الوالدين لخوفهم من إمكانية تسببها بإعاقة لطفلهم في المستقبل، ناصحا بعدم استشارة الطبيب قبل بلوغ ابنهم سن الخامسة أو في حالات محددة وهي ظهور الحالة في مرحلة عمرية لاحقة وترافقها مع ألم في القدم أو الساق عند الجري والوقوف الطويل وميل الطفل لقلة الحركة وممارسة الألعاب الرياضية وعند تبسط إحدى القدمين أكثر من الأخرى وزيادة اهتراء الحذاء.

وعن علاج أطفال القدم المسطحة يوصي هنداوي بالتمارين الرياضية مع اختصاصي علاج فيزيائي بهدف إطالة وتقوية عضلات الساق واستخدام أجهزة كهربائية لتقوية عضلات باطن القدم والمشي دون حذاء وقد يتضمن العلاج استخدام مقومات مثل داعمات للقوس وتستخدم تدريجياً حتى تقلل الشعور بعدم الراحة وفي حال حدوث ألم يمكن إعطاء الطفل المسكنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *