محليات

مزارع من قمحانة يفوز بالمباريات الإنتاجية للزيتون بحماة

بكمية إنتاج بلغت 1250 كغ بالدونم فاز المزارع محمد عبد الله الدبس من قرية قمحانة بريف حماة الشمالي في المباريات الإنتاجية لمحصول الزيتون التي أقامتها مديرية زراعة حماة لصنفي أبو شوكة والصوراني للموسم الحالي.

وشارك في المباريات التي أقيمت بالتعاون مع مركز البحوث العلمية الزراعية بحماة وفرع اتحاد الفلاحين بالمحافظة 27 مزارعا في مناطق محردة ومصياف وحماة وحربنفسه وسلمية وصوران.

وأشار المزارع الدبس إلى الإجراءات التي يقوم بها خلال الموسم من تحليل التربة لتحديد العناصر الغذائية المتوافرة والتقيد بعمليات الخدمة الزراعية من الحراثة والمسافات الفاصلة بين الأشجار واعتماد طريقة الري بالتنقيط واتباع طرق القطاف الآلية فضلا عن استخدام المصائد الفرمونية والغذائية الجاذبة للتنبؤ ببدء نشاط الحشرات واعتماد أساليب المكافحة الحيوية للآفات وخاصة دودة ثمار الزيتون.

من جانبه بين رئيس دائرة الإرشاد الزراعي بمديرية زراعة حماة المهندس حسام العبيسي أهمية المباريات للتخلص من الأساليب القديمة المتبعة في عمليات خدمة حقول الزيتون والتي تعتمد على ظاهرة التقليم الجائر وغير المتوازن الذي يؤدي إلى حدوث ظاهرة المعاومة بالزيتون (تبادل الحمل) فضلا عن تعريف المزارعين بكيفية القيام بأعمال المكافحة وخاصة ذبابة ثمار الزيتون.

وقدرت مديرية زراعة حماة إنتاج محصول الزيتون لهذا العام في المحافظة بأكثر من 63 ألف طن في حين فاق إجمالي أعداد أشجار الزيتون في محافظة حماة 12 مليون شجرة أغلبها في منطقتي مصياف وسلمية.