صحة

فحوص مجانية في مجمع الشام الطبي للكشف المبكر عن سرطان الثدي

تسجل الجمعيات الأهلية حضورا فاعلا في الحملة الوطنية للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر المشاركة بنشاطات ومبادرات تثقيفية وفحوص طبية مجانية ومن بينها الجمعية السورية لمكافحة السرطان.

وتتضمن مشاركة الجمعية في الحملة التي تمتد طوال تشرين الأول شهر التوعية العالمي بالكشف المبكر عن سرطان الثدي معاينات طبية سريرية وفحوص ماموغرام مجانية في مجمع الشام الطبي التابع لها حسب مديرة المجمع الدكتورة ندى نعمان.

وتشير نعمان إلى إقامة محاضرات توعوية أيضا تتضمن تجارب لناجيات من المرض وحوارا مفتوحا مع أطباء واختصاصيين.

ويستقبل المجمع يوميا بين 12 و 15 سيدة لإجراء فحص الماموغرام منذ بداية الحملة العدد الذي يفوق بنحو ثلاثة أضعاف ما يستقبله في الأيام العادية وفقا لنعمان التي ترى ذلك مؤشرا للصدى الإيجابي الذي تركته الحملة لدى النساء.

واعتادت الجمعية على مدى السنوات الماضية إطلاق حملتي كشف مبكر عن سرطان الثدي سنويا الأولى في شهر آذار بمناسبة عيد الأم والثانية في تشرين الأول.

وتلفت مديرة المجمع إلى تجربة جديدة للجمعية وهي العمل مع متطوعات لنشر ثقافة الكشف المبكر في المجتمع سواء ضمن الأحياء او أماكن العمل وبين الأقارب والأصدقاء وهو ما كان له تأثير أكبر من المحاضرات العامة.

وتبين نعمان أن الخوف لا يزال يسيطر على بعض السيدات من إجراء فحوص الكشف المبكر رغم أن دقائق قليلة قد تحمي السيدة من رحلة علاج طويلة ومعاناة نفسية لها ولأسرتها.

وترى مديرة المجمع أن التطور المتسارع الذي يشهده علاج مرض السرطان يجب أن يكسر حاجز الوهم المرتبط به، مبينة أن “سبب انتشار السرطان في سورية لا تزال ضمن النسب العالمية والقطاع الصحي فيها حقق إنجازا لجهة الحفاظ على استمرارية الخدمة للمرضى ونوعيتها رغم ظروف الحرب”.

يذكر أن الحملة الوطنية انطلقت بداية الشهر الجاري في 132 مؤ سسة صحية ومجتمعية تتبع لوزارات الصحة والتعليم العالي والدفاع والداخلية وجمعية تنظيم الأسرة ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري والأمانة السورية للتنمية وجمعيات ومبادرات أهلية.