محليات

ندوة مركزية لحملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي في اللاذقية

تحت عنوان ( لأنك: بتهمينا، غالية، زوجة، أم، أخت، أقوى من السرطان افحصي حالك ) وبمناسبة الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي وضمن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي أقامت دائرة الصحة العامة – برنامج الصحة الإنجابية في مديرية صحة اللاذقية ندوة مركزية عن سرطان الثدي في دار الأسد للثقافة في اللاذقية.

وأوضحت الدكتورة وفاء حلوم ـ مسؤولة برنامج الصحة الإنجابية في مديرية صحة اللاذقية أن الحملة الوطنية تهدف إلى جعل ثقافة فحص الثدي الذاتي معتمدة لدى الإناث وتوجيه المجتمع حول أهمية التشخيص وتهدف بشكل خاص لتعلم طريقة الفحص الذاتي.

وذكرت أنه لدى المديرية 110 مراكز على مستوى المحافظة تضم طاقم قابلات وأطباء مهمتهم التثقيف حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وموزعة في مركز السكنتوري ـ الهيئة العامة لمشفى التوليد والأطفال ـ والمشفى الوطني في اللاذقية ـ مركز الهيئة العامة لمشفى الحفة ـ ومشفى جبلة.‏

كما أشارت حلوم إلى ما قامت به مديرية الصحة من مبادرات تمثلت برسم شعار الحملة على الدوارات الرئيسية في المحافظة ووضع أعلام تحمل شعار الحملة إضافة إلى إجراء 28152 فحصا سريريا ومسح ل 82 مدرسة من أصل 159 مدارس والمبادرة الأخيرة لمسح قرية بكل منطقة صحية لكافة الإناث فوق الـ 15 عاما لتكون نواة لإجراء دراسة بالمستقبل من أجل متابعة السيدات على مدى السنين القادمة.‏

ولفتت إلى أهمية الحملة في نشر الوعي الصحي عبر إجراء العديد من الحملات التثقيفية وذلك في المراكز الصحية والثقافية والمدارس وأهمية زيارة المراكز المعتمدة لإجراء الماموغرافي فوق سن الأربعين من أجل الكشف المبكر ودوره في زيادة فرص الشفاء.

وشرحت الدكتورة دجانة محمد رئيسة دائرة الصحة الإنجابية عوامل خطورة المرض والتي تتلخص بالعمر والوراثة وزيادة الوزن وشرب الكحول والعلاج بالهرمونات وطرق التشخيص.

وقدم الدكتور نادر محمد عبدالله رئيس شعبة المعالجة الكيميائية في مشفى تشرين الجامعي شرحا مفصلا عن الهواجس والأسئلة المتعلقة بعلاج الثدي وأهمية التقصي والكشف المبكر مؤكدا أنه يوجد علاج وأدوية جديدة وعلاج كيميائي وهرموني وشعاعي ومناعي وعلاج داعم وأن الخوف من سرطان الثدي غير مبرر وفي حال عدم الكشف المبكر تفقد المريضة فرصة الشفاء.

وأوضحت الدكتورة ناديا شاهين طبيبة الأشعة في المشفى الوطني في محاضرتها أن جهاز الماموغرافي خاص لتصوير الثدي يستخدم أشعة منخفضة الجرعة من أجل الكشف الباكر للسرطان قبل ظهور الأعراض عند السيدة.

وبدوره قدم الدكتور عمار غنام مدير صحة اللاذقية شرحا مفصلا عن السرطان وخيارات الجراحة التي تشمل جراحة إزالة الورم وجراحة لدراسة العقد اللنفية وجراحة لإعادة بناء الثدي مشيرا إلى العمل دوما للتمكن من التشخيص الباكر أن الحملة الوطنية تهدف لزيادة التوعية ونشر الثقافة وبنفس الوقت لجمع البيانات وتقدير حجم المشكلة.

البعث ميديا || اللاذقية – عائدة أسعد