أكساد يدرب 19 مهندساً زراعياً عراقياً على إدارة التربة الجبسية

أنهى المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد تدريب 19 مهندساً زراعياً عراقياً على تقنيات واساليب استعمالات المياه وإدارة الترب الجبسية.

وأكد المدير العام للمركز الدكتور رفيق علي صالح في تصريح له أن المركز أنهى دورتين تدريبيتين تطبيقيتين استفاد منهما 19 مهندساً زراعياً من كوادر وزارة الزراعة العراقية.

وأضاف صالح : إن الدورتين كانتا ضمن إطار فعاليات اتفاقية التعاون الفني والتقاني الموقعة بين وزارة الزراعة العراقية والمركز العربي أكساد واستمرت عالياتهما العلمية التطبيقية لمدة أسبوع.

ولفت صالح إلى أن المواضيع المطروحة تناولت مجالات استعمال المياه المالحة والعسرة في الري الزراعي وإجراء تحاليل الخصائص الفيزوكيميائية للمياه والترب المالحة وتقييم نتائجها ومواصفات وخصائص المياه المالحة المستعملة في الري الزراعي وتقييم خصوبة التربة والتدريب على إعداد التقرير المناسب عن الموضوع.

كما اشتملت فعاليات الدورتين على محاور خاصة بإدارة التربة الجبسية المروية بالمياه المالحة والتلوث البيئي الجرثومي والكيميائي وخطورته على صحة الإنسان وإمكانية استعمال الحمأة كمحسن لخصائص التربة المروية بالمياه المالحة وتحديد العتبة الملحية لبعض النباتات الطبية والعطرية.

وأوضح صالح أنه تم خلال الدورتين تدريب المهندسين الزراعيين العراقيين

المشاركين على طرائق تثبيت الكثبان الرملية وأسباب وأشكال التصحر المرتبطة بالبيئات الرملية ومخاطر زحف الكثبان الرملية ووسائل وأساليب التثبيت الميكانيكي والحيوي للرمال الزاحفة والنباتات المستخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *