دولي

استطلاع: 54% من البريطانيين يؤيدون البقاء في الاتحاد الأوروبي

أفاد استطلاع للرأي أجرته وكالة “سورفايشن” ويُعد الأكبر من نوعه، أن البريطانيين سيصوتون للبقاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 54% مقابل 46% في حال جرى استفتاء ثان حول خروج بريطانيا من التكتل.

وهذه الزيادة الظاهرة في نسبة المؤيدين للبقاء سيستغلها أصحاب الحملات الداعية لاجراء استفتاء ثان ملزم حول بنود الاتفاق الذي ستتوصل اليه لندن مع بروكسل قبل انفصال بريطانيا عن الـ27 دولة الأخرى في الاتحاد الأوروبي في 29 آذار.

ويبقى من غير الواضح ما الذي سيحصل في حال تم رفض الاتفاق بين الطرفين، مع اقتراح البعض ضرورة إجراء استفتاء ثان على عضوية بريطانيا في الاتحاد.

ورفضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الفكرة بحجة أن العودة عن نتائج الاستفتاء الأول الذي جرى في حزيران 2016 سيكون خطوة غير ديموقراطية لبريطانيا.

واختار الناخبون يومها مغادرة الاتحاد الأوروبي بنسبة 52 مقابل 48 بالمئة تدفعهم الرغبة باستعادة المملكة المتحدة السيطرة على حدودها في وجه موجة المهاجرين التي اجتاحت دول الاتحاد الاوروبي حينذاك.

وشارك نحو 20 ألف شخص في الاستطلاع الذي أجرته الوكالة بين 20 تشرين الاول و2 تشرين الثاني بتفويض من القناة الرابعة البريطانية المستقلة، ولم يعط الاستطلاع أي هامش للخطأ.