أكثر من 22 مليار ليرة الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة

ناقش أعضاء لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة والجهات التابعة لها للعام 2019 والبالغة 22 ملياراً و624 مليون ليرة سورية.

وتركزت مداخلات أعضاء اللجنة حول أسباب تدني نسب تنفيذ مشاريع العام الجاري وهي بمجملها استبدال وتجديد وتأمين وشراء تجهيزات طبية. حيث لم تتجاوز الـ 21 بالمئة حتى نهاية أيلول الماضي فضلاً عن تساؤلات متعلقة بواقع الصناعات الدوائية وعمل المشافي الخاصة، داعين لدعم الطب الشرعي ومشروع السياحة الطبية.

وزير الصحة الدكتور نزار يازجي عزا تدني نسب الإنجاز إلى أن بعض المشافي مدمرة كلياً نتيجة الاعتداءات الإرهابية وتحتاج إلى إعادة إعمار بشكل كامل وأخرى في طور إعادة التأهيل ليصار إلى تأمين تجهيزاتها بمراحل لاحقة، فضلاً عن الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية، لافتاً إلى إبرام عقود بمليار ونصف المليار ليرة سورية لشراء تجهيزات طبية سيباشر بتنفيذها قريباً ما سيرفع نسب الإنجاز.

وأكد يازجي استقرار واقع الأدوية مع وجود 89 معملاً تنتج نحو 13 ألف زمرة دوائية تغطي معظم حاجة السوق المحلية، مشيراً إلى العمل لإعادة دراسة قانون المشافي الخاصة.

عدد من مديري المشافي في المحافظات وعدوا أن يتراوح الإنجاز مع نهاية العام بين 60 و 100 بالمئة بعد تجاوز مشاكل عقود توريد بعض الأجهزة وإعلان المناقصات الخاصة باستيراد الأجهزة وصيانتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *