الشريط الاخباريسورية

نائب تركي: سياسات أردوغان تجاه سورية خاطئة وفاشلة

أعلن نائب رئيس وزراء النظام التركي الأسبق وعضو البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري المعارض عبداللطيف شنار أن سياسات رجب طيب أردوغان تجاه سورية “متناقضة وخاطئة وفاشلة”.

وشنار واحد من مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم وكان نائباً لرئيس الوزراء في حكومة أردوغان بين عامي 2002 و2007 ودخل البرلمان في انتخابات حزيران الماضي ضمن لوائح حزب الشعب الجمهوري.

ورأى شنار في حديث لقناة الشعب التركية أن “التنسيق المباشر بين تركيا وسورية  ضروري لحل المشاكل في المنطقة” مشدداً على أهمية “تشكيل آلية سياسية وأمنية مشتركة بين تركيا وسورية والعراق وإيران لأن ذلك كفيل بمنع أي تدخل خارجي مستقبلي في شؤون الدول الأربع والمنطقة عموماً”.

واعتبر شنار أن نجاح اتفاق سوتشي سيسهم بحل الأزمة في سورية تمهيداً لوقف التدخلات الخارجية وطرد القوات الأمريكية التي توجد بشكل غير شرعي في مناطق شرق نهر الفرات.

إلى ذلك دعا شنار حكومة أردوغان إلى كشف كل ما لديها من تسجيلات صوتية ومرئية فيما يتعلق بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول الشهر الماضي وخاصة ما يتعلق بدور ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان في هذه الجريمة وإقامة دعوى قضائية ضده في المحاكم التركية.