الشريط الاخباريدولي

موسكو تدعو لاجتماع عاجل لمجلس الأمن

وفقاً لوكالة سبوتنيك، أعلن نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة ديميتري بولانسكي أن روسيا طلبت عقد اجتماع عاجل لأعضاء مجلس الأمن اليوم لبحث الوضع في بحر آزوف.

بولانسكي قال في تصريح صحفي “فيما يتعلق بالتطور الخطير للحالة في بحر آزوف والأحداث التي تلت ذلك طلبت روسيا دعوة عاجلة لعقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن صباح اليوم في إطار بند جدول أعمال دعم السلام والأمن الدوليين”.

وتأثرت حالة الملاحة في بحر آزوف منذ بداية هذا العام إثر قيام السلطات الأوكرانية في آذار الماضي باحتجاز سفينة صيد روسية متهمة قبطانها بالقيام بزيارة غير مشروعة إلى منطقة القرم بهدف إلحاق الضرر بمصالح الدولة كما احتجزت في آب الماضي سفينة وقود روسية.

ومن جانبها وصفت روسيا هذه الممارسات الأوكرانية بـ “الإرهاب البحري” وشددت على عمليات تفتيش السفن الأوكرانية في الجزء الخاص بها من بحر آزوف.

إلا أن وزارة الخارجية الأوكرانية اعترفت في نهاية الأمر بأن عناصر حرس الحدود الروسية يلتزمون تماما بالبروتوكولات الخاصة بإجراءات التفتيش.

وكان مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفدرالي الروسي أعلن أمس احتجاز ثلاث سفن بحرية أوكرانية انتهكت الحدود مع روسيا الاتحادية.