ثقافة وفن

“عزف منفرد”.. شفافية الموسيقى وبشاعة الحرب.. وجائزة الجمهور في مهرجان الرباط

حاز منذ عدة أيام، الفيلم السوري عزف منفرد للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد جائزة الجمهور في مهرجان الرباط السينمائي (لسينما المؤلف) بدورته الثالثة والعشرون، حيث لاقى الفيلم ترحيبا كبيرا من جمهور المهرجان.

وقد قال على حسابه الخاص مؤلف ومخرج الفيلم عبد اللطيف عبد الحميد: “كنت أتمنى أن أكون حاضراً مع الطاقم الرئيسي لفيلمنا السوري (عزف منفرد) في مهرجان الرباط الدولي، لكن الحصول على تأشيرة الدخول إلى المغرب الشقيق يحتاج إلى وقت طويل بالنسبة لنا كسوريين، لذلك سافر الفيلم وحيداً عبر البريد، وعُرض يتيماً.. لكن لا، فقد قال الجمهور المغربي الشقيق كلمته الطيبة في الفيلم بالرغم من غياب صانعيه ومنحه جائزته قبلة حارّة لكل يدٍ صفقت للفيلم وصوتت له”.

وأضاف، وعلى صفحته على فيسبوك ما كتبه الشاعر المغربي هشام الودغيري عن فيلم (عزف منفرد)، حيث قال الشاعر الودغيري: “عزف منفرد هو صفعة للدول المتكالبة على الشعب السوري حضارة وثقافة وبَشَراً. (عزف منفرد)، هو صرخة مُدَوّية في وجه جوقة الأمم تقول: (نحن هنا أناس نُمارس إنسانيتنا رغما عن تكالُبِكم”.

فيلم عزف منفرد تم تصويره أوائل العام 2018 من تأليف وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد.

هذا الفيلم وحسب صانعه يتحدث عن الأزمة السورية في أوج تأججها في العام 2013 في ذروة الحزن.. يقول: “لا أتصور أننا في حالة فرح حالياً رغم التفاؤل الجاري، فالفرح الأكبر عندما تتوقف الحرب كلياً ويعم السلام في بلدنا”. ويضيف: “كل عمل لا يجمع الشغف والحب لن يخرج بالنتيجة المرجوة، فالإخلاص والحب والاحترام نواة أي عمل، ولن نستطيع التغلب على الحزن إلا بالحب المطلق، ويشير إلى أن السينما مرآة تعكس فترة معينة من الصعب الإلمام بكل تفاصيلها كالنهر الجاري، لذلك الحرب تكون في مجملها اختباراً لعلاقات البشر الحقيقة”.

يحكي الفيلم قصة مصادفة في مكان ما غير متوقع أبدا، في (تواليت) في مقهى شعبي، شاب موسيقي (طلال)، يقوم بدوره الممثل فادي صبيح، وهو موسيقي (عازف كونتر باص). في التواليت المجاور يسمع صراخ رجل كبير في السن تجبره صعوبة التبول على الصراخ المؤلم إذ يعاني من مرض (البروستاتا) مما يدفع الموسيقي للتعاطف معه، حيث يقوم بأخذه إلى أحد المشافي للعلاج. من تلك اللحظة، لحظة دخول المشفى تبدأ الورطة الأخلاقية من قبل الموسيقي (طلال) في مساعدته للرجل المجهول، الموسيقي الذي يعاني الكثير من صعوبات الحياة وقسوة الظروف، وصعوبة تأمين تكاليف الحياة اليومية. أراد المؤلف أن يوضح لنا ما يمكن أن تحدثه المصادفات في الحياة وفي الحروب، إذ أن الحرب ورغم كل قسوتها وجحيمها، لاتفقد الإنسان حالته الإنسانية وإحساسه بعذاب وألم الآخرين. أما حول خصوصية أن يجمع فيلم (عزف منفرد) بين حالتين متناقضتين هما بشاعة الحرب وشفافية الموسيقى، فيشير صانع الفيلم عبد الحميد إلى أهمية فكرة التغلب على حالة الحزن، ويقول: “ينبغي أن تحاول الخروج من هذه الحالة وتُخرج الناس منها، فهناك حرب ولكن هناك من يقاوم، وكنت شاهد عيان على الكثير من الأمثلة من هذا النمط، لأشخاص قاوموا هذه الحالة بالموسيقى والعلاقات الطيبة وبمساعدة الآخرين”.

بطاقة الفيلم –

فيلم (عزف منفرد) تأليف وإخراج : عبد اللطيف عبد الحميد – إنتاج المؤسسة العامة للسينما – دمشق- 2018-  بطولة‏: أمل عرفة – فادي صبيح – جرجس جبارة – رنا شميس. وتمثيل: كرم الشعراني – بيدروس برصوميان – عبد الرحمن قويدر – فايز أبو شكر – ورد عجيب. في الإشراف العام مراد شاهين. مدير الإنتاج باسل عبد الله. مدير التصوير باسل سراولجي. في التعاون الفني المخرج محمد عبد العزيز. المخرج المنفذ رواد شاهين. مونتاج رؤوف ظاظا. في الاستشارة الدرامية حسن سامي يوسف – عادل محمود. الأزياء: لاريسا عبد الحميد. ديكور: أدهم مناوي. موسيقى: خالد رزق.

البعث ميديا || أحمد عساف