إطلاق مشروع الضيعة لترميم بلدة الزبداني “القديمة” وستخصص للمشاة حصرا

أطلقت مدينة الزبداني في محافظة ريف دمشق “مشروع الضيعة” لترميم البلدة القديمة الممتدة من الدوار حتى جامع الجسر باتجاه كنيسة الكاثوليك وجامع المراح شمالاً وصولاً إلى ساحة العامرة باتجاه تقاطع الصيدلية الكبرى غرباً حتى المجمع الاستهلاكي وساحة الجسر.

واو ضح رئيس المجلس البلدي المهندس باسل الدالاتي أن المنطقة المذكورة ستبقى كما هو وارد في المخطط التنظيمي العام المصدق لمدينة الزبداني من حيث الصفة التنظيمية “البلدة القديمة” حيث سيتم ترميم هذه المنطقة بالكامل من واجهات وأسقف وأبواب وأرضيات ونوافذ، إضافة للأسطح الخارجية بموجب دراسات معمارية محددة تعيد طابع البلدة القديمة إلى الأبنية سواء القائمة أو المهدمة أو الواجب إزالتها.

دالاتي قال.. إن “الترميم سيكون على أساس طراز البلدة القديمة وسيتم رصف طرقات ودخلات وساحاتها بالحجر البازلتي الأسود وسقفها بشكل كامل وستخصص للمشاة حصراً ويمنع دخول الآليات والسيارات إليها علما أنه سيتم تحديد مداخل و مخارج هذه المنطقة”.

رئيس المجلس أشار إلى أنه بعد الانتهاء من ترميم البلدة سيتم إقامة “مطعم وكافيه ومقهى وفندق وحمام” وأسواق للمهن اليدوية مثل “الحلاقة والصاغية والخياطة وغيرها”، إضافة إلى فتح أسواق وممارسة النشاطات الاقتصادية والثقافية والتجارية السياحية و الترفيهية.. كما سيتم إنشاء مرآب طابقي تحت الأرض أو أكثر يخدم الضيعة وستقوم اللجنة المشكلة لهذا المشروع بالتواصل مع مالكي العقارات ضمن الضيعة لوضع آلية لتنفيذ هذا المشروع وسيتم توزيع استمارات تملأ من المالكين تتضمن المعلومات المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *