الشريط الاخباريدولي

سيناتور أمريكي: تحالفنا مع السعودية سيجرنا إلى الحرب

نقلت وسائل إعلام عن السيناتور الأمريكي ماركو روبيو أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستجر البلاد يوما ما إلى الحرب بتحالفها مع النظام السعودي.

وقال السيناتور الأمريكي عن ولاية فلوريدا: إن “إدارة ترامب تحاول المحافظة على تحالفها مع السعودية ولكنها في الوقت نفسه تدعو الرياض إلى تسليم المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي خاشقجي” مضيفا أن “مثل هذا التحالف يمكن ان يكون مفيدا لكنه يجب أن يكون بحدود.. وفي حال استمر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في ثقته بقوة تحالفنا فإنه سيكون بعيدا عن المسؤولية وسيجرنا التحالف يوما ما إلى الحرب”.

وأكد روبيو أن ابن سلمان كان على علم بالتحضير لقتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول قائلا ” نحن نعلم أن ولي العهد وعلى أقل تقدير كان على علم بذلك”، وكان روبيو أعلن مؤخرا في حديث لشبكة سي بي اس الأميركية انه سيكون على واشنطن مواجهة السعودية ومعاقبتها في حال ثبت تورطها في مقتل خاشقجي.

وقدم أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار يطالب بمقاضاة ابن سلمان في الجريمة التي وقعت في الثاني من تشرين الاول الماضي ولا سيما بعد تأكيد وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية /سي آي ايه/ انه وجه أوامر مباشرة إلى فريق الاغتيال السعودي بارتكاب هذه الجريمة.

وكان النظام السعودى وبعد تصاعد الانتقادات الدولية والمطالبات بالكشف عن ملابسات اختفاء خاشقجي اعترف بمقتل الأخير داخل القنصلية السعودية في اسطنبول زاعماً أن الأمر حدث خلال شجار مع عدد من الأشخاص وانه قضى خنقا بعد أن كان ادعى أنه غادر القنصلية حيا فيما كشفت تحقيقات سلطات النظام التركي أن التسجيلات على ساعة خاشقجى أظهرت أنه تعرض للتعذيب والقتل.