قرار قاتل.. رواية بوليسية مترجمة صادرة عن هيئة الكتاب

قرار قاتل رواية للكاتب الأمريكي جون غرين وود تنتمي للأدب البوليسي وتستخدم بناء دراميا يغلب عليه النسيج التشويقي بشكل فني إخراجي يتلاءم مع التصوير السينمائي ليلامس الواقع.

الرواية التي ترجمتها للعربية لميس حيدر إسماعيل اعتمد الحدث فيها على ارتكاب أبطالها جرائم القتل والسرقة وظهر لافتا توخي الكاتب عدم التطرق للقانون وإشكالاته حتى لا يقع في الأخطاء التي عادة ما تؤخذ على كتاب الأدب البوليسي.

ولا تهمل الرواية العاطفة ضمن سياق الأحداث بل يظهر الكاتب أن الأهل يسعون لتحمل ما يرتكبه أولادهم من أخطاء مهما كانت كبيرة وفادحة بسبب العاطفة الأبوية ومحاولة وضع تبريرات تخفف من حدة ارتكابهم الجريمة.

في الرواية تخطف عصابة تومي ابن بطل الراوية “شيلدون” وتطالب الأب بارتكاب جرائم مقابل عدم قتل ولده فتدفعه للسرقة والقتل ولأشياء خطيرة تدل على استعداد الأب لارتكاب أي جريمة مقابل حياة ولده.

الرواية تحض الأبناء على الحذر من إحراج الأهل وتركهم في مهب الجريمة وعدم تعريض أنفسهم لما يمكن أن يودي بهم للتهلكة كما تحاول أن تقدم أسسا تربوية في كثير من مفاصل الجريمة التي أقدم الأب على ارتكابها بألغاز مختلفة يبحث القارئ عن معانيها وفك رموزها.

تقع الرواية في 426 صفحة من القطع المتوسط صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

أما مؤلف الرواية فهو أحد أهم كتاب جيل الشباب في أدب الخيال والتشويق بأمريكا حاز جوائز أدبية واحتلت كتبه مراكز أولى بالنسبة لمبيعات الكتب ببلاده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *