دراسة في أشكال الشعر العربي عبر العصور بكتاب “أمراء الكلام”

يسعى الباحث بيان الصفدي في كتابه الصادر حديثا تحت عنوان “أمراء الكلام.. دراسات في الشعر” لتقديم دراسة واسعة في مورفولوجيا “علم أشكال” الشعر العربي عبر العصور على مستوى البلاغة واللغة والصوت.

ويوضح الصفدي في كتابه أن التعاريف الثابتة تدل على أن الشعر ليس فقط عبارة عن وزن مقفى بل هو مرتبط ايضا بمعان سحرية وبحاجة الإنسان إلى

البوح الشخصي والتواصل مع الآخرين فضلا عن تناوله كثيراً من مضامين الحياة.

ويرى مؤلف الكتاب أن الشعر العربي أخذ معاني مختلفة عبر مرور الزمن مستعرضا آراء شعراء ونقاد وفلاسفة كالفارابي وابن خلدون وابن فارس وغيرهم ومسلطا الضوء على لغة المتنبي وموسيقا الشعر العربي وبعض ظواهر شعر التفعيلة وشعر أمل دنقل والشعر اليمني المعاصر وظاهرة نزار قباني الشعرية وقصيدة النثر وشعر محمود درويش.

وفي الكتاب تفكيك لمفاصل الشعر من حيث الأبنية والأنساق والتضاد متجنبا استخدام منهجية أكاديمية مثقلة بمفاهيم تتعارض مع واقع الحال دون أن يسرف في التبسيط الذي يخل بمنهجية البحث بأسلوب يجمع بين وفرة المعلومة وتقديمها بسهولة ولغة مستقيمة تتحاشى كثرة المصطلحات والمفاهيم.

كما يضم الكتاب بين دفتيه تمارين نقدية غير موجودة على الساحة السورية مجدداً في كثير من طرائق ووسائل استخدام التفكيك والتحليل النقدي والدراسي والمنهجي في النصوص والأفكار والتواريخ.

الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب يقع في 319 صفحة من القطع الكبير ويذهب إلى اختيارات مهمة في تناول قامات شعرية مليئة بالزخم الثقافي والأدبي والشعري محاولاً أن يقتصر على البنى الفنية دون التعرض إلى مسارات السياسة عند بعضهم كمحمود درويش.

يشار إلى أن بيان الصفدي من مواليد السويداء عام 1956 حاصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق وشغل العديد من المواقع الثقافية في سورية وبلدان عربية وأعماله منشورة في مختلف المجلات والصحف العربية وله أعمال في برامج إذاعية وتلفزيونية محليا وعربيا ولديه عشرات الإصدارات للكبار وللصغار في الشعر والبحث الأدبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *